الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

استشهاد 10 آلاف طالب و400 معلم، عام دراسي ثان بلا تعليم في غزة

إحدى مدارس الأونروا

إحدى مدارس الأونروا

أيمن عبدالمنعم

A A

يشهد العالم العربي عودة المدارس بين أرجائه، حيث سيعود كافة الطلاب إلى مدارسهم وجامعاتهم بصورة طبيعية لاستكمال مساراتهم التعليمية، من أجل الوصول إلى الغاية المنشودة، وهي تحقيق الآمال والأهداف المختلفة، إلا أن بقعة في العالم لا تتجاوز مساحتها 360 كم2 وهي قطاع غزة، سيحرم الطلاب فيها من إحدى الحقوق التي كلفتها لهم المواثيق والأعراف والقوانين الدولية، وهو الحق في التعليم للعام الثاني، بسبب الحرب الطاحنة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي، والتي كانت سببًا في عرقلة رحلة التعليم لطلاب قطاع غزة على مدار عامين دراسيين متتاليين.

عام دراسي بلا مدارس أو طلاب

فحسبما نشرت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، فإن الطلاب في قطاع غزة لن يذهبوا إلى مدارسهم مرة أخرى هذا العام الدراسي، وذلك لأسباب مختلفة من بينها، أن الأطفال في قطاع غزة لم يعودوا مستقرين كما كانوا قبل السابع من أكتوبر، بسبب نضالهم اليومي مع عائلاتهم من أجل التشبث بالحياة والبحث عن أبسط حقوقهم في إيجاد مكان آمن يحتمون به من القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

وحسبما أوضح التقرير نقلًا عن المتحدثة باسم يونيسيف، أن الأطفال الأصغر سنًا يعانون في نموهم المعرفي والاجتماعي والعاطفي، أما الطلاب الأكبر سنًا قليلًا قد يواجهون خطر التوجه إلى سوق العمل العشوائي دون استكمال تعليهم والإناث منهم قد يضطرون للجوء إلى الزواج المبكر.

عام دراسي يبدأ على أنقاض عام دراسي لم يكتمل 

وحسبما أوضحت إحصائية نشرتها وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، فإن العام الدراسي الجديد في قطاع غزة سيبدأ خلال هذا الأسبوع، دون تعليم للعام الثاني بسبب الحرب، كما كان الحال العام الماضي الذي أنهته الحرب دون اكتمال.

وتابع تقرير وزارة التعليم الفلسطينية، أنه خلال عام من العدوان على قطاع غزة ارتقى 10000 طالب وطالبة شهداء، وأكثر من 15000 طالب وطالبة مصابين، إلى جانب 19000 ألف طالب اضطروا إلى مغادرة القطاع بسبب الحرب.

 وأوضح التقرير، أن أكثر من 400 معلم فلسطيني استشهدوا خلال تلك الحرب، إلى جانب تضرر 90% من الأبنية التعليمية بسبب القصف المستمر والعشوائي، ما يجعل مصير العام الدراسي الجديد في غزة مبهم وغير معروف.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search