الخميس، 19 سبتمبر 2024

10:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حالة طلاق كل 5 دقائق، الحروب تضرب الأسر العربية فى مقتل وتزيد من معدلات العنوسة

أسر قطاع غزة

أسر قطاع غزة

أيمن عبدالمنعم

A A

من المتعارف عليه أن المجتمعات التي تعاني الحروب، دائمًا ما يتهدد استقرار شعبها المادي والمعيشي، ويواجهون خطر الموت أيضًا الذي يحاوطهم من كل مكان، ولا يدركون متى يأتي دورهم في تعداد الراحلين.

إلا أن الحروب لا تنهش فقط حياة الشعوب، بل إنها تنهش نسيجها الداخلي الاجتماعي فمع ضيق المعيشة وانحسار فرص الفرار من الموت، يبدأ غالبية الناس في مناطق النزاع والحروب خاصة في الدول النامية بإحلال كل ما في رقبتهم مثل حياتهم الأسرية، وإنهاء الاستقرار المتعثر بكلمة "الطلاق".

النزوح في غزة

ظاهرة الطلاق انتشرت بصورة واسعة في المجتمعات العربية التي تعاني من ويلات الحروب والنزاعات الممتدة منذ أعوام طويلة، والتي وصلت في بعض منها إلى 11 حالة طلاق في كل ساعة، أي حالة طلاق كل 5 دقائق تقريبا.

السودان حالات طلاق بالساعة

يعاني السودان منذ عام وبضعة أشهر، من صراع بات ينهش نسيجه بصورة واضحة، سواءً على الأصعدة السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية، بل بات يسقط كل يوم ضحية أمام الرصاص والقنبلة اللتان لا تفرقان بين برئ أو مذنب.

السودان

وإن كتب على أحد أن ينجو بحياته من احتمالية موت شبه مؤكدة تقريبًا، فإنه من المتوقع أن يواجه أخطارًا أخرى، كأن يعلق مثلًا داخل غابات إحدى الدول المجاورة له، بعد أن فر إليها ناجيًا بنفسه من الموت ليواجه الموت البطيء، أو أن يجد نفسه مجبرًا على تحطيم نسيج أسرته.

حالات الطلاق في السودان استعرت بصورة واضحة مع مرور عام ونصف تقريبًا على بدء النزاع السوداني المسلح، وهو ما أكدته منظمة لبنة للتنمية ودراسات المجتمع، التي أوضحت في إحصائيات نقلتها شبكة إندبندنت عربية، أن حالات الطلاق السودان في عام 2023 وصلت إلى 96 ألف حالة طلاق.

وأوضحت المنظمة، أن حالات الطلاق في السودان ارتفعت بنسبة 36% تقريبًا، وتصل معدلات الطلاق في السودان إلى 11 حالة كل ساعة تقريبًا.

حرب غزة تفتك بالأسر حياةً وموتًا

عام إلا شهر، على بدء الحرب المستعرة التي يشهدها قطاع غزة، والتي نفذ خلالها الاحتلال الإسرائيلي جرائم وُثقت لدى العديد من المنظمات وهيئات العدالة الدولية على أنها جرائم حرب، إبادة جماعية واضحة من الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

الأسر في قطاع غزة

وكما فتكت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بحياة واستقرار المدنيين، فإنها أيضًا نالت من ترابطهم الأسري الذي كان قويًا قبل بدء الحرب، وبات خيطًا رفيعًا ينقطع بقليل من الهواء، فإما تواجه الأسر مصير التفكك بالطلاق، وإما النزوح من بيوتهم لتصبح الأسرة واحدة متناثرة في أكثر من مكان.

فوفقًا لإحصائية سابقة نشرها المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، فإن 17 ألف طفل يعيشون منقسمين، فجزء يعيش مع الآباء وآخر يعيش مع الأمهات نتيجة التفكك الأسري الناتج عن النزوح، أو بسبب الطلاق.

تلك الإحصائية دفعت المنظمات الدولية الأممية وغيرها، إلى التحذير من أن زيادة الضغط من قبل الاحتلال على سكان غزة، سيؤدي إلى زيادة التفكك الأسري وارتفاع نسب الطلاق، وتفكك النسيج المجتمعي.

سوريا بين الانقسام والتفكك

تعاني سوريا منذ 2011 انقسامًا سياسيًا، أد إلى تفكك النسيج السياسي للمجتمع السوري وزيادة التدخلات، إما من قبل قوى أجنبية وإما ميلشيات وجماعات متطرفة، كظهور تنظيم داعش الإرهابي خلال السنوات الماضية داخلها، قبل أن ينهى وجوده بعد مواجهات التنظيم الإرهابي وقوات التحالف التي أدت إلى انحسار تواجد التنظيم بصورة واضحة.

مخيمات النزوح السورية

ومع السعي السوري للتعافي من الانقسام والوصول لصيغة وطنية واضحة، كان من الواجب أن تلقي الحرب ظلالها على السوريين بمختلف طوائفهم المجتمعية، وأن تضر النتائج جميع أركان حياتهم.

فمنذ بدء الانقسام في سوريا، شهدت نسبة العنوسة والطلاق ارتفاعًا ملحوظًا، يرجح مكتب الإحصاء السوري أن الارتفاع الواضح بسبب تداعيات تلك الحرب.

وحسبما ذكر المكتب المركزي للإحصاء في سوريا، فإن حالات الطلاق شهدت ارتفاعًا خاصة في عام 2022، الذي سجلت فيه 46827 حالة، وهو ما قيل إنه ارتفاع بنسبة 11% تقريبًا.

ومن بين أسباب الطلاق في سوريا والتي وثقت داخل المصادر القضائية السورية، هي الدعاوى التي ترفع من قبل النساء "لعلة الغياب" والتي وصلت عام 2017 إلى 31%.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search