الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تحركات دولية لاحتواء أزمة السودان واتفاق على فتح ممرات إيصال الإغاثة

 الأزمة الداخلية في السودان

الأزمة الداخلية في السودان

أحمد محمود

A A

تتصاعد الأزمة الداخلية في السودان في ظل الانتهاكات التي تمارسها قوات الدعم السريع ضد السودانيين في عدة مدن، في الوقت الذي أكد المبعوث الأمريكي إلى السودان، توم بيرييلو، استمرار محاولات التواصل لبدء محادثات بين الجيش وقوات الدعم السريع وتجاوز النقاط الصعبة، لافتا إلى استمرار الاتصالات مع الطرفين.


ونقلت صحيفة سودان تريبيون عن المبعوث الأمريكي إلى السودان تأكيده تواصل دول أخرى مع الطرفين، بما في ذلك الولايات المتحدة، لإزالة الغموض والادعاءات الباطلة حول المفاوضات وتنفيذ اتفاق جدة، معربًا عن أمله في إيجاد حل سلمي في أقرب وقت ممكن.


حذر المبعوث الأمريكي من استمرار الأوضاع الحالية في السودان، بما يؤدي إلى تفكك البلاد، لافتا إلى أن هناك أزمة إنسانية تؤثر على 25 مليون شخص، و10 ملايين مشردين، مما يشكل تهديدًا لاستقرار المنطقة.

وذكرت الصحيفة السودانية، أن أمينة محمد وصلت إلى بورتسودان شرقي السودان، على رأس وفد يضم المبعوث الشخصي للأمين العام إلى السودان، رمطان لعمامرة، والمنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية للسودان، كليمنتين نكوينا سلامي، ومسؤولين كبار من برنامج الأغذية العالمي، واليونيسف، ومفوضية شؤون اللاجئين.

الحكومة السودانية تبدي تعاونًا مع الأمم المتحدة لتمرير الإغاثة

يأتي هذا بعدما استقبل رئيس مجلس السيادة السوداني، فريق الركن، عبد الفتاح البرهان، خلال الساعات الماضية، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، لمناقشة تطورات الأوضاع في السودان، بما في ذلك فتح ممرات إيصال الإغاثة.


وقال وزير الخارجية السوداني، حسين عوض، إن لقاء عبدالفتاح البرهان وأمينة محمد تطرق إلى تطورات الأوضاع في السودان، موضحا أن البرهان أطلع أمينة محمد على جهود الحكومة في فتح الممرات الآمنة لإيصال المساعدات الإنسانية، من أجل إغاثة المواطنين الذين تضرروا من الفظائع التي ترتكبها مليشيا الدعم السريع.
وأشار وزير الخارجية السوداني، إلى أن الحكومة السودانية أبدت تعاونًا مع الأمم المتحدة لتمرير الإغاثة من خلال فتحها للمعابر، بما في ذلك معبر أدري الذي يربط ولاية غرب دارفور الخاضعة لسيطرة قوات الدعم السريع بدولة تشاد.


وقال وزير الخارجية السوداني إنه رغم توجس الحكومة من معبر أدري، إلا أنها تعاونت وفتحت هذا المعبر حتى تقطع أي حديث سلبي حول تقصيرها في إنقاذ شعبها.
ومن المقرر أن تصل نائبة الأمين العام، أمينة محمد، والوفد المرافق لها إلى مدينة أدري في تشاد، في محاولة للفت الانتباه إلى التحديات المتعددة التي تواجه تشاد، بما في ذلك المخاطر الرئيسية والدعوة للتضامن العالمي، وكذلك من المتوقع أن تعقد أمينة محمد لقاءات مع السُّلطات المحلية في تشاد وممثلين عن المجتمعات المضيفة واللاجئين، حيث فرّ ما يزيد عن 700 ألف شخص من إقليم دارفور إلى تشاد.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search