الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الإسكان يقرر تعديل لائحة قانون البناء وتقليل مستندات التراخيص

 المهندس شريف الشربيني

المهندس شريف الشربيني

منار عبد العظيم

A A

أصدر المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، القرار الوزاري رقم 943 لسنة 2024، بتعديل بعض نصوص مواد اللائحة التنفيذية لقانون البناء التي أضيفت في القرار الوزاري رقم 410 لسنة 2021. 

وتأتي هذه التعديلات تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي تهدف إلى تسريع وتسخير إجراءات إصدار تراخيص البناء وتخفيف الأعباء الإدارية على المواطنين.

تفاصيل قرار تعديل لائحة قانون البناء

ويشمل القرار الوزاري رقم 943 لسنة 2024 استبدال نصوص المواد (110 مكرر – 112 مكرر 1 - 117 مكرر) بتعديلات تهدف إلى تبسيط وتيسير عملية الحصول على تراخيص البناء. 

وقد تم اتخاذ هذه الخطوة استجابةً لرؤية الدولة لتحسين بيئة البناء، حيث تركز التعديلات على تقليل المتطلبات الإدارية وتسهيل الإجراءات التي كان يمكن أن تكون معقدة ومستهلكة للوقت.

إغلاق ملف البناء العشوائي غير المنظم

أوضح المهندس شريف الشربيني أن التعديلات الجديدة ستدعم حركة العمران، التي تُعد واحدة من أهم القطاعات المحركة للاقتصاد الوطني مؤكدًا أن هذه الخطوة تعكس حرص الدولة على إغلاق ملف البناء العشوائي غير المنظم وتعزيز البناء المخطط بشكل يساهم في استدامة النمو العمراني. 

خطوات استخراج تراخيص البناء

من خلال تسهيل عملية استخراج تراخيص البناء، تسعى الحكومة إلى تحفيز المواطنين على الالتزام بالمعايير الصحية والأمنية في البناء، مما يساهم في زيادة المخزون الإسكاني المعروض من القطاع الخاص وتحقيق التوازن في سوق العقارات.

من بين أبرز التعديلات التي جاء بها القرار، تخفيض المستندات المطلوبة لاستخراج تراخيص البناء، وإلغاء شرط تقديم عقد مشهر ضمن المستندات المطلوبة لاستخراج بيان صلاحية الموقع أو الترخيص، مع الاكتفاء بتقديم مستندات بديلة تثبت ملكية الأرض.

كما تم تعديل الإجراءات بحيث تقوم الجهات الإدارية المحلية، ممثلة في المركز التكنولوجي والإدارة المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم في الوحدات المحلية، بإعداد بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية ومراجعة ملفات الترخيص بدلاً من الاعتماد على الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات.

تأتي هذه التعديلات في إطار رؤية الدولة الشاملة لتحسين البيئة العمرانية وتعزيز القدرة التنافسية للقطاع العقاري، وذلك عبر إزالة العقبات البيروقراطية وتوفير بيئة أكثر مرونة للمستثمرين والمواطنين.

ومن المتوقع أن تسهم هذه الإجراءات في تعزيز الاستقرار في السوق العقاري، وفتح المجال أمام المزيد من المشروعات العمرانية التي تدعم التنمية المستدامة.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search