الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جولدمان ساكس يدق ناقوس الخطر، الذهب ملاذك الآمن في ظل التوترات العالمية

جولدمان ساكس

جولدمان ساكس

شهيرة أحمد

A A

في ظل التوقعات بزيادة التقلبات في الأسواق العالمية، يرى بنك جولدمان ساكس، أن الذهب يمثل استثمارًا حكيمًا للمستثمرين الذين يسعون إلى حماية محافظهم من المخاطر الجيوسياسية والمالية المتزايدة.

وجاء هذا التوجه مدفوعًا بتوقعات بخفض الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة قريبًا، مما يعيد اهتمام المستثمرين بالذهب كملاذ آمن.

توقعات بارتفاع سعر الذهب إلى 2700 دولار

وفقًا لمحللي السلع في جولدمان ساكس، من المتوقع أن يصل سعر الذهب إلى 2700 دولار للأوقية بحلول أوائل عام 2025. 

ويأتي هذا التوقع متزامنًا مع استعداد الفيدرالي الأميركي لبدء خفض أسعار الفائدة خلال سبتمبر الجاري، مما يدفع رأس المال الغربي للعودة إلى الاستثمار في الذهب.

استمرار شراء الذهب من قبل البنوك المركزية الناشئة

وتواصل البنوك المركزية في دول الأسواق الناشئة زيادة مشترياتها من الذهب، حيث تضاعفت هذه المشتريات ثلاث مرات منذ منتصف عام 2022.

ويعزى هذا الاتجاه إلى المخاوف من العقوبات المالية الأميركية وزيادة الديون السيادية، مما يدفع تلك الدول لتأمين احتياطاتها من المعدن الثمين.

تراجع توقعات جولدمان ساكس لأسعار النفط والنحاس

في الوقت الذي يوصي فيه جولدمان ساكس بالاستثمار في الذهب، يتخذ البنك نهجًا أكثر حذرًا تجاه السلع الأخرى مثل النفط والنحاس.

وخفض البنك توقعاته لسعر خام برنت بمقدار 5 دولارات ليصل إلى نطاق يتراوح بين 70 و85 دولارًا للبرميل، كما أجل هدفه لسعر النحاس البالغ 12 ألف دولار للطن المتري إلى ما بعد عام 2025، متأثرًا بتباطؤ الطلب في الصين.

النفط يرتفع عقب قرار مواصلة الخفض الطوعي للانتاج » IQ News

وصول الذهب إلى 3000 دولار خلال الفترة المقبلة

من جهته، يرى بنك أوف أميركا أن سعر الذهب قد يصل إلى 3000 دولار للأونصة خلال الـ 12 إلى 18 شهرًا المقبلة، مشيرًا إلى أن الزيادة في الطلب غير التجاري قد تدفع السعر إلى هذا المستوى، رغم أن تدفقات رأس المال الحالية لا تدعم هذا الهدف في الوقت الراهن.

نظرة طويلة الأجل للمعادن المهمة

ورغم التحديات الحالية، يحتفظ جولدمان ساكس بنظرة طويلة الأجل متفائلة تجاه المعادن المهمة لانتقال الطاقة بعيدًا عن الوقود الأحفوري.

ويتوقع البنك أن يصل النحاس في النهاية إلى "سعر الندرة" مع نمو الطلب وانخفاض الاستثمارات والمخزونات.

النفط يرتفع على خلفية التوترات في الشرق الأوسط

أسعار الذهب اليوم الأربعاء 4 سبتمبر في مصر

وفي سياق متصل، سجلت أسعار الذهب اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024، في مصر، تباينًا ملحوظًا على جميع الأعيرة، وجاءت الأسعار كالتالي، وفقًا لما ورد عن شعبة الذهب.

سعر جرام الذهب عيار 24: 3862 جنيهًا.

سعر جرام الذهب عيار 21: 3380 جنيهًا.

سعر جرام الذهب عيار 18: 2897 جنيهًا.

سعر جرام الذهب عيار 14: 2253 جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب: 27040 جنيهًا.

الذهب - أرشيفية

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search