الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل يؤجل البنك المركزي خفض سعر الفائدة حتى نهاية 2024؟ خبراء اقتصاد يجيبون

البنك المركزي

البنك المركزي

تقى محمود

A A

يعقد البنك المركزي اجتماعا خلال الـ48 ساعة المقبلة هو الخامس خلال عام 2024، لبحث أسعار الفائدة للإيداع أو الإقراض، ومناقشة سعر الفائدة سواء بالارتفاع أو الانخفاض أو التثبيت، مع وجود ترقب كبير من المستثمرين.

وتباينت آراء الخبراء عن حقيقة تثبيت أم خفض سعر الفائدة، وما القرار الذي سيتم اتخاذه من قبل البنك المركزي في ظل الظروف الراهنة، فهل نشهد تثبيت لسعر الفائدة، أم سنرى خفض لأسعارها مثلما انتشرت بعض الآراء مؤخرًا؟

سعر الفائدة ثابت ولن يحدث أي تغيير

وعلق على تغيير سعر الفائدة الدكتور علي الإدريسي الخبير الاقتصادي، قائلًا إن الفائدة لن تشهد أي تغيير في سعرها، والبنك المركزي سيبقى على سعرها كما هو دون إحداث أي فارق.

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات لـ «الجمهور»، أن البنك الفيدرالي الأمريكي حتى هذه اللحظة لم يقم بتخفيض أسعار الفائدة وهذا يعد تحديا آخر أمام الاقتصاد المصري.

وأكد الإدريسي أن الفائدة المرتفعة لها بعض المميزات، فهي تمنح البنك المركزي خاصية السوق المفتوحة وتجعل له القدرة على سحب الأموال التي تصل إلى تريليون جنيه أسبوعيا، مما يسهم في الحد من مشكلة التضخم التي نشهدها.

علي الإدريسي الخبير الاقتصادي

انخفاض الفائدة لن يحدث قبل 2025

قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي أنه يستبعد أن يقوم البنك المركزي برفع سعر الفائدة.

وأضاف الدكتور جاب الله في تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، أن البنك المركزي الآن في انتظار قرار الفيدرالي الأمريكي، ولا يستطع أخذ خطوة التخفيض في ظل إبقاء الفيدرالي الأمريكي على سعر الفائدة لديه كما هى.

وتوقع جاب الله أن يتم تأجيل البحث في شأن خفض سعر الفائدة حتى نهاية العام الحالي ومطلع السنة الجديدة 2025، مع احتفاظ المركزي المصري على مستويات الفائدة عند معدلها الحالي، بحيث تظل السوق المصرية جاذبة لاستثمارات الأجانب في الديون الحكومية، كما يحافظ على نجاح نسبة الفائدة بمعدلاتها الحالية في امتصاص نسبة التضخم، والتي نجحت بالفعل في امتصاص نسبة التضخم ودفعه في مسار تنازلي.

د. وليد جاب الله الخبير الاقتصادي 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

 

search