الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

البنك المركزي يسحب 933 مليار جنيه من البنوك ضمن عطاءات السوق المفتوحة

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

عبد الرحمن المصري

A A

سحب البنك المركزي المصري اليوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر 2024، سيولة نقدية من السوق المصرفية المحلية، بمقدار 933.5 مليار جنيه، بسعر معدل ثابت، ضمن عطاءات السوق المفتوحة.

وبلغت عدد البنوك التي قدمت عروضًا على الودائع بمعدل ثابت داخل البنك المركزي المصري، 27 بنكًا يعملون في السوق المصرفية المحلية.

بنوك مصر

ويحين موعد استحقاق إرجاع السيولة النقدية التي سحبها البنك المركزي، ضمن عمليات الودائع لديه في تاريخ 10 سبتمبر 2024، بمعدل تخصيص 100%، وعدد مزايدات مقبولة 27 عملية.

وقبل البنك المركزي جميع العروض المقدمة خلال الأسبوع الجاري، من 27 بنكًا، بمجرد طرح عطاء السوق المفتوحة.

وعدل البنك المركزي قبل أشهر، سياسات قبول العطاءات، حيث اتخذ قراره بسعر فائدة على تلك العطاءات بمعدل فائدة 27.75%.

عطاءات السوق المفتوحة وسحب السيولة النقدية من البنوك

ويسحب البنك المركزي السيولة النقدية لدى البنوك، كل أسبوع، فيما يسمى بعطاءات السوق المفتوحة، بمبالغ يصل متوسطها تريليون جنيه.

وتصل نسبة العائد الثابت على عطاءات البنك المركزي لسحب السيولة النقدية من البنوك العاملة في السوق المحلية، إلى معدلات تقترب من 28%، بعائد ثابت، يرتبط بسعر الفائدة المعلن من جانب «المركزي».

كيف يسحب البنك المركزي السيولة النقدية؟

يسحب البنك المركزي السيولة النقدية من البنوك، بهدف السيطرة على نسب التضخم المرتفعة في مصر، حيث تعاني البلاد من وجود سيولة كبيرة لدى البنوك، والتي سوف تتخلص منها بالإقراض، ما يعني توجيهها للاستهلاك أو الخدمات، أو الأصول مثل العقارات، وبالتالي يرتفع التضخم بصورة كبيرة.

حجم السيولة المحلية في البنوك

وارتفعت السيولة النقدية لدى البنوك المحلية بصورة كبيرة، في هذا العام، حيث بلغ حجم ما لدى البنوك من سيولة حتى الآن 10.6 تريليون جنيه، في إحصائيات البنك المركزي الأخيرة عن شهر يونيو الماضي.

وتضخمت السيولة النقدية لدى البنوك العاملة في السوق المصرفية المحلية، بمبلغ 1.5 تريليون جنيه، وهو مبلغ كبير، قياسًا بارتفاعات سابقة.

ويحتاج البنك المركزي إلى السيطرة على كم الأموال المعروضة في مصر مستهدفًا السيطرة على التضخم، ولذا قرر في شهر أبريل الماضي تغيير أسلوبه القديم، ليقبل جميع العطاءات المقدمة من البنوك.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search