الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:01 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تفسير جديد لإشارة "واو" الغامضة، هل هي حقاً رسالة من كائنات فضائية؟

تفسير جديد لإشارة "واو" الغامضة

تفسير جديد لإشارة "واو" الغامضة

الزهراء علام

A A

يعتقد العلماء، أنهم ربما وجدوا تفسيراً جديداً لإشارة "واو" الشهيرة، منذ اكتشافها في عام 1977، حيث تسببت هذه الإشارة الغامضة في الكثير من التكهنات والنظريات حول وجود حياة خارج كوكب الأرض، كما أثارت الآمال منذ زمن طويل في أنها كانت اتصالاً من كائنات فضائية.

ما هي إشارة "واو"؟

في 15 أغسطس 1977، التقط التلسكوب الراديوي Big Ear، التابع لجامعة ولاية أوهايو في الولايات المتحدة، موجة راديوية قوية وضيقة النطاق، سميت هذه الإشارة بـ"واو" (Wow) لأن الفلكي جيري إيهمان، الذي كان أول من لاحظها، كتب بجانب البيانات المطبوعة كلمة "واو" بسبب دهشته الشديدة، تم تسجيل الرسالة تحت الرمز "6EQUJ5"، ومنذ ذلك الحين عرفت هذه الإشارة باسم "واو".

طبيعة إشارة "واو" وتفسيراتها السابقة

كانت الإشارة طويلة وكثيفة للغاية، ولكنها ظهرت بتردد محدد فقط، أدت هذه الخصائص إلى اعتقاد العديد من العلماء بأنها قد تكون رسالة مقصودة من كائنات فضائية، ربما أُرسلت باستخدام تقنية اصطناعية، تم تحديد مصدر الإشارة في كوكب القوس، ولكن لم يتم تحديد موقعها الدقيق، ولم يتم رصدها مرة أخرى بعد ذلك، مما زاد من الغموض والتكهنات حول طبيعتها.

حدث فيزيائي فلكي فريد بشأن إشارة "واو"

وفي تطور جديد، قدم فريق من العلماء من جامعة بورتوريكو تفسيراً جديداً لهذه الإشارة بدلاً من كونها رسالة من كائنات فضائية، يقترح العلماء أنها كانت حدثاً فيزيائياً فلكياً فريداً.

ووفقاً لهذا التفسير، فإن الإشارة قد تكون نتجت عندما تعرضت سحابة هيدروجين باردة لانبعاثات من مصدر إشعاع، مثل وميض مغناطيسي من مردد غاما ضعيفة (SGR)، وهو جرم سماوي يصدر انفجارات هائلة من أشعة غاما والأشعة السينية بشكل غير منتظم.

إشارات مشابهة ودلالات مستقبلية لإشارة "واو"

علاوة على ذلك، اكتشف العلماء إشارات مشابهة لإشارة "واو"، رغم أنها ليست بقوة تلك الإشارة الأصلية، ويعتقد العلماء أن التحول المفاجئ لسحب الهيدروجين إلى اللون الساطع قد يفسر لماذا تم رصد الإشارة لفترة قصيرة فقط ولم تتكرر.

أهمية الفروض الجديدة لإشارة "واو"

وتُعتبر الفرضية الجديدة، خطوة مهمة في مجال البحث عن إشارات من كائنات فضائية، يقول آبل مينديز، قائد الفريق العلمي: "تشير دراستنا إلى أن إشارة واو كانت على الأرجح أول حالة مسجلة لانبعاث خط الهيدروجين الشبيه بالميزر". 

ويأمل العلماء، أن هذا التفسير سيساعدهم في تحديد المصدر الدقيق للإشارة، وربما الكشف عن المزيد من الأسرار الكونية، إذا تم تأكيد هذا التفسير، فإن إشارة "واو" ستكون ليس فقط أول دليل على حدث فلكي فريد، ولكن أيضاً مفتاحاً لفهم أعمق للكون وكيفية البحث عن إشارات محتملة من حضارات ذكية، هذا الاكتشاف قد يفتح آفاقاً جديدة في دراسة الفضاء ويعزز الجهود المبذولة لاكتشاف الحياة خارج كوكب الأرض.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search