الخميس، 19 سبتمبر 2024

10:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ظاهرة مابيمبا، سؤال طالب تحول لجدل علمي استمر لعقود دون إجابة حتى الآن

ظاهرة مبمبا

ظاهرة مبمبا

الزهراء علام

A A

ظاهرة مابيمبا هي واحدة من الظواهر الفيزيائية الغريبة التي حيرت العلماء لعقود، والتي تذكرنا بأن الطبيعة قد تخبئ لنا دائمًا مفاجآت غير متوقعة ما زالت تكتشف ومحل بحث للأجيال الحاضرة.

ظاهرة مابيمبا، اكتشاف تنزاني 

تم اكتشافها لأول مرة من قبل الطالب التنزاني إيراستو مابيمبا في عام 1963 عندما، سأل أستاذ الفيزياء عن تفسير لما يتجمد الماء الأعلى حرارة أولا؟ في واقعة قد تبدو غير منطقية لزملائه وللمدرس، لكن بعد تجارب متعددة أثبت ملاحظة الطالب وانتقلت للأوساط العلمية باسمه في محاولة من العلماء لمعرفة تفسير مقنع عن السبب.

سبب حدوث ظاهرة مابيمبا

رغم أن ظاهرة مابيمبا قد لوحظت منذ عقود، إلا أن تفسيرها العلمي ظل غامضًا لفترة طويلة، ويعتقد العلماء أن عدة عوامل قد تساهم في حدوثها، منها أن الماء الساخن يتبخر بشكل أسرع، مما يقلل من كمية الماء المتبقية للتجميد، كما أن الحركات الديناميكية داخل الماء الساخن يمكن أن تساعد في توزيع الحرارة بشكل أسرع، بالإضافة إلى أن وجود الشوائب أو الغازات المذابة في الماء قد يؤثر على سرعة تجمده.

التجارب والتفسيرات العلمية لظاهرة مابيمبا

على مر السنين، أجريت العديد من التجارب لمحاولة تفسير ظاهرة مابيمبا، ومع أن العلماء قد اقترحوا عدة نظريات لتفسيرها، إلا أنه لا يوجد إجماع كامل حول السبب الرئيسي وراء ظاهرة مابيمبا، وما زالت هذه الظاهرة موضوعًا مثيرًا للبحث العلمي.

مستقبل ظاهرة مابيمبا الغامض

ظاهرة مبمبا ما زالت محل جدل علمي بالرغم أن العلم لم يقدم بعد تفسيرًا قاطعًا لهذه الظاهرة، إلا أن الاهتمام بها لا يزال قائمًا، ما يفتح المجال لمزيد من الأبحاث والتفسيرات في المستقبل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

نتيجة الثانوية العامة 2024 في موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا الرابط الرسمي للحصول علي النتيجة ودرجاتك بكل سهولة من خلال خانة الاسم ورقم الجلوس ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search