السبت، 05 أكتوبر 2024

10:00 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لجني الطماطم.. «تشات جي بي تي» تُطلق روبوت المحاصيل الزراعية

روبوت الطماطم

روبوت الطماطم

مهما وصلت بخيالك لن تتوقع حجم الإنجازات التي يُحدثها الذكاء الاصطناعي في العالم بأكمله، فيومًا بعد يوم، تُسبب هذه التقنية العديد من الإسهامات التي تجعلنا نطلق العنان لنسأل أنفسنا، ماذا بعد؟

روبوت المحاصيل الزراعية

أنشأت شركة «تشات جي بي تي» روبوت فريد من نوعه، يُمكنه جني الثمار لا سيما الطماطم، حيث أجرى العديد من العلماء والباحثين عدة دراسات للوقوف على كيفية إنشاء هذا الروبوت المميز.

ووضعت الدراسة التي نُشرت في مجلة Nature Machine Intelligence، إطارًا بحثيًا، لتصميم العديد من الروبوتات التي تعتمد على نماذج لغوية مختلفة، فتم إنشاء روبوت لجني المحاصيل الزراعية.

وجرى إنشاء الروبوت بالاعتماد على عدة خطوات، فتتمثل الخطوة الأولى في معرفة الغرض الأساسي من هذا الروبوت، وتكمن الخطوة الثانية في اكتشاف موصفاته ومعايير تصميمه، وأخيرًا الوقوف على أخطائه وطريقة إصلاحه، ومن ثم التعامل معه.

وطُرح هذا الروبوت في الأسواق وتم تجربته بشكل عملي، فكان قادرًا على تجميع كل حبات الطماطم في وقت قياسي، فاستطاع توفير الوقت والجهد، لذا يدرس العديد من العلماء توسيع دائرة عمله، لتحقيق أقصى استفادة منه.

روبوت المطبخ الشهير

ولا تتوقف إسهامات الروبوتات عند ذلك الحد، بل تُوجد العديد من الأنواع الأخرى مثل روبوت المطبخ الذي يختبر جودة الطعام، بجانب التخلص من حالات إهدار المواد الغذائية، فهو يعرف جيدًا حجم الكميات الواجب استخدامها لإعداد وجبات معينة، كما أنه يراقب جودة المنتجات الغذائية ومعرفة صلاحيتها، بجانب دوره المحوري في منع إهدار ملايين الأموال في أطعمة غير مباعة.

search