السبت، 14 سبتمبر 2024

01:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أستراليا تطبق قانونا يمنع الموظف من الرد على المدير بعد انتهاء ساعات العمل

استراليا تشرع قانونا جديد لصالح الموظفين

استراليا تشرع قانونا جديد لصالح الموظفين

الزهراء علام

A A

في خطوة غير مسبوقة وجديدة كليا، أعلنت الحكومة الأسترالية قانونا جديدا يهدف إلى حماية حق الموظفين في عدم الرد على رسائل أو مكالمات المديرين بعد انتهاء ساعات العمل، هذا التشريع، يدخل اليوم حيز البدء به في أستراليا ليعكس تحولا ملحوظا في سياسات العمل والحق في الحفاظ على التوازن بين حياتهم الشخصية والمهنية.

أستراليا تشرع قانونا جديدا لصالح الموظفين 

أقر البرلمان الأسترالي القانون في فبراير الماضي، ضمن ما يسمى بتعديل تشريعات العمل العادل، حيث يمنح الموظفين الحق في تجاهل أي اتصالات من المديرين أو أصحاب العمل بعد انتهاء ساعات العمل الرسمية، 

تفاصيل القانون الجديد في أستراليا

الموظفون ليسوا ملزمين بالرد على الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني أو المكالمات الهاتفية المتعلقة بالعمل بعد انتهاء ساعات العمل.

يحظر القانون على المديرين إجبار الموظفين على العمل خلال أوقاتهم الشخصية، مما يعزز احترام وقت الموظف وخصوصيته وراحته النفسية.

عقوبات مخالفة قانون العمل الجديد في استراليا 

بإمكان الموظف الذي يجبره مديره على الرد عليه بعد ساعات العمل الرسمية، تقديم شكوى للجنة العمل العادلة في أستراليا، والتي ستتدخل وتجبر المدير على التوقف عن الاتصال بالموظف مقدم الشكوى بعد انتهاء ساعات العمل.

كما أن المديرين الذين لا يلتزمون بالقانون معرضين لغرامات مالية تصل إلى 94 ألف دولار أسترالي، وذلك وفقا لشبكة «بي بي سي» البريطانية.

أسباب سن القانون في أستراليا

كان الكثير من الموظفين بشعرون بزيادة ضغوط العمل وعدم الفصل بين الحياة الشخصية والعمل بسبب الاتصالات الموجهة اليهم على الهواتف والبريد الإلكتروني، لذا سعى هذا القانون إلى تحقيق توازن أفضل، مما يساعد الموظفين على الاستمتاع بوقت فراغهم دون تدخلات مهنية معقدة.

تعليق رئيس الوزراء الأسترالي على قانون العمل الجديد

وفي مقابلة لرئيس الوزراء الأسترالي «أنتوني ألبانيز» اجراها مع هيئة الإذاعة الأسترالية أشار فيها إلى أنهم يرغبون في التأكد من أن الأشخاص الذين لا يتقاضون رواتب مقابل العمل 24 ساعة في اليوم، غير مضطرين للعمل على مدار 24 ساعة في اليوم.

لفت إلى أن القانون الجديد يتعلق بالصحة النفسية، لأنها مرتبطة بحصول الأشخاص على استراحة من عملهم وإتاحة الوقت لديهم ليكن لهم القدرة على مشاركة عائلاتهم حياة طبيعية.

شركات مستثناه من قانون العمل الجديد في أستراليا 

ووفقا لما ذكرته محطة «9 نيوز» الإخبارية. يستثنى من هذا القانون، موظفي الشركات التي يقل عدد العاملين بها عن 15 موظفاً، حيث لن تنفذ القواعد الجديدة إلا بعد عام، كما توجد استثناءات طارئة يكون عدم الرد على  اتصالات المدير لا يتناسب مع موقف العمل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.