الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

08:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مكايدة سياسية أم انتهاكًا للقوانين؟، القصة الكاملة لاعتقال بافيل دوروف مؤسس تليجرام

مؤسس منصة تليجرام

مؤسس منصة تليجرام

الزهراء علام

A A

في السنوات الأخيرة، كان الملياردير الروسي بافيل دروف، مؤسس منصة تليجرام للتواصل، شخصية يتردد اسمها في عالم التكنولوجيا والاتصالات، حيث أسس دوروف تطبيق المراسلات تليجرام في عام 2013، لتصبح واحدة من أكثر منصات المراسلة شعبية حول العالم بفضل ميزاتها الأمنية وخصوصيتها القوية. 

وبعد تمديد احتجاز بافيل دوروف مؤسس تليجرام 48 ساعة أخرى في فرنسا، ازداد البحث عن سبب اعتقاله بعدما تصدر عناوين الأخبار في فرنسا، مما أثار تساؤلات حول مؤسس تليجرام والتأثيرات المحتملة على المجتمع التكنولوجي، خاصةً أن درووف كان معروفًا بموقفه الصارم ضد الرقابة والتدخلات الحكومية في المجال الرقمي.

تفاصيل اعتقال بافيل دوروف مؤسس تليجرام

ألقت السلطات الفرنسية القبض على بافيل دروف، فور وصوله مطار لو بورجيه الفرنسي قادما من أذربيجان، بعدما أصدرت في حقة مذكرة تفتيش في إطار تحقيق وزارة الداخلية في تهم ارتكاب جرائم ضد قاصرين وعدد من التهم الأخرى.

أسباب اعتقال بافيل دوروف مؤسس تليجرام

ترددت أنباء زعمت بأن اعتقال دوروف كان نتيجة لطلب من السلطات الروسية، التي كانت تسعى لاعتقاله بسبب قضايا تتعلق بالاحتجاجات السياسية والسياسة التي يتتبعها عند تأسيس منصاتها، حيث كان يملك منصة روسية «فكونتاكتي» أسسها عام 2006، وكانت تعرف بفيس بوك روسيا.

طالبت السلطات الروسية من دروف في وقت سابق إزالة بعض المحتويات التي اعتبرتها محرضة أو تتعارض مع قوانينها ولكن، دروف رفض تلك الطلبات، مما أدى إلى تصاعد التوترات بينه وبين السلطات الروسية فقرر بيع حصته في منصته «في كيه» ومغادرة البلاد.

أول رد رسمي من روسيا على اعتقال مؤسس تليجرام

وفي أول رد رسمي، علّق المتحدث باسم الرئاسة الروسية «الكرملين» ديمتري بيسكوف، على التهم التي وجهتها فرنسا لمؤسس تطبيق تليجرام.

وقال «بيسكوف»: إن التهم الموجهة من قبل فرنسا ضد بافيل دوروف الذي أُلقي القبض عليه فور وصوله إلى باريس «خطيرة»، وتتطلب قاعدة أدلة خطيرة لإثباتها.

وأضاف أن تلك التهم بالغة الخطورة وتتطلب قاعدة أدلة خطيرة بنفس القدر، وإلا ستكون هناك محاولة مباشرة من أجل تقييد حرية الاتصالات والترهيب المباشر لرئيس شركة كبيرة، وأن عملية القبض عليه هي عملية سياسية من الدرجة الأولى، حسبما نقلت وكالة ريا نوفوستي.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، في تصريحات للصحفيين، أن الإدارة الروسية تأمل في أن يتمتع مؤسس تطبيق تليجرام الروسي بافيل دوروف المحتجز في فرنسا بكل الإمكانيات اللازمة لحمايته قانونيًا.

ردود الأفعال والتداعيات حول اعتقال بافيل دوروف

أثار اعتقال دوروف، ردود فعل قوية من المجتمع الدولي، حيث اعتبر العديد أن هذه الخطوة كانت محاولة للتدخل في حرية التعبير وحقوق الإنسان العديد من المدافعين عن حقوق الإنسان اعتبروا الاعتقال انتهاكًا لحقوق الأفراد في حرية التعبير والخصوصية.

من جهة أخرى، كانت هناك ردود فعل قوية من مجتمع التكنولوجيا، دعا الكثيرون إلى ضرورة حماية منصات التواصل الاجتماعي مثل تليجرام من الضغوط السياسية والرقابية التي قد تؤثر على حرية المعلومات وتؤدي إلى فرض قيود غير مبررة على الابتكار والتواصل الحر.

كما تدخل مالك منصة "إكس" إيلون ماسك باعتراضه على الأمر، في الوقت الذي يزعم فيه الكثيرين أنه كان مستهدفا لرفضه إعطاء الحكومات مفاتيح تطبيقه المشفر.

تأثيرات اعتقال دوروف على تليجرام

من المتوقع أن يكون لاعتقال دوروف، تأثير مزدوج، من ناحية، قد يؤدي إلى تعزيز سمعة منصة تليجرام كمناصرة للخصوصية وحرية التعبير، حيث أثبتت أنها لن تستجيب لضغوط السلطات، ومن ناحية أخرى، قد يزيد من الضغط على الشركة لتطبيق إجراءات أمنية مشددة لتفادي أي مزيد من القضايا القانونية.

اعتقال دوروف والضغوط القانونية التي يواجهها قد تؤدي إلى إعادة تقييم السياسة الخاصة بالخصوصية والأمن لدى تليجرام، وقد يتعين على الشركة اتخاذ خطوات إضافية لضمان حماية بيانات المستخدمين وتعزيز ممارسات الشفافية. 

كما يمكن أن يؤثر هذا الحادث على كيفية تعامل الشركات التكنولوجية الأخرى مع الضغوط القانونية والسياسية التي تواجهها.

تيليجرام

اعتقال مؤسس منصة تليجرام، بافل دوروف في فرنسا هي تذكير بأن التكنولوجيا والتواصل الرقمي يواجهان تحديات معقدة في عصرنا الحالي. في الوقت الذي نعيش فيه في عصر تتطور فيه التكنولوجيا بشكل سريع، يبقى السؤال حول كيفية تحقيق التوازن بين حماية الحقوق الفردية والتعامل مع القضايا القانونية والسياسية من أكبر التحديات.

خظى خبر اعتقال مؤسس منصة تليجرام، أهمية كبرى لمتابعته؛ لذا يعتبر الكثيرين أن تطورات هذه القضية مهمة لفهم كيفية تأثيرها على مستقبل المنصات الرقمية وحقوق الأفراد في العالم الرقمي.

تهم يواجهها مؤسس منصة تليجرام بعد القبض عليه

يواجه مؤسس منصة تليجرام، دوروف، تهما بالتورط في الاتجار بالمخدرات على مستوى العالم، والاعتداء الجنسي على الأطفال، والترويج للأخبار والنصب والاحتيال على عبر تطبيق "تلجيرام" بسبب الافتقار الأدوات التي يقدمها، ومنها العملات المشفرة.

العقوبة التي ينتظرها مؤسس منصة تليجرام

يواجه دوروف تهديدا بالسجن لمدة تصل إلى 20 عاما في فرنسا، باعتباره مواطن فرنسي يحمل الجنسية الفرنسية، حيث سيواجه تهما تتعلق بالاتجار في المخدرات والتضليل والإرهاب؛ بسبب الخصوصية الشديدة للتطبيق الذي يزعم أنه أصبح أحد التنظيمات الإرهابية، وفقا لما ذكر في قناة TF1 الفرنسية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search