الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بأجري حجة وعمرة تامتين، تعرف على الفرق بين صلاتي الضحى والإشراق

صلاة الضحى وصلاة الإشراق

صلاة الضحى وصلاة الإشراق

الزهراء علام

A A

الصلوات النوافل هي أحد العبادات العظيمة التي تُقرب المسلم إلى الله، ومن بين هذه الصلوات تأتي صلاة الضحى وصلاة الإشراق كأحد أوجه التقرّب والطاعات التي تتميز بفضلها الكبير وأجرها العظيم. 

ورغم تشابه هاتين الصلاتين في أوقاتهما وخصائصهما، إلا أن هناك فروقًا دقيقة بينهما تتضح في توقيت الأداء والطريقة المثلى للحصول على ثوابهما، لذا في السطور التالية سنستعرض الفرق بين صلاة الضحى وصلاة الإشراق، وأهميتها في حياة المسلم، مع توضيح وقت كل منهما وفضلهما كما ورد في السنة النبوية.

 

وقت صلاة الضحى

يبدأ وقت صلاة الضحى والتي تعرف بصلاة الأوابين، من بعد شروق الشمس بربع ساعة تقريبًا، عندما ترتفع الشمس قدر رمح، ويستمر حتى قبيل صلاة الظهر بعشر دقائق تقريبًا.

ويتاح للمسلم أداء صلاة الضحى في أي وقت خلال هذه الفترة، ووردت أحاديث تشير إلى أن أفضل وقت لأداء صلاة الضحى هو عند اشتداد حرارة الشمس، حيث قال النبي محمد ﷺ، «صَلَاةُ الْأَوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الْفِصَالُ». وهذا يعني أن أفضل وقت لأداء صلاة الضحى هو منتصف الوقت بين شروق الشمس وأذان الظهر، حين يهرب صغار النوق من شدة الحرارة.

 

فضل صلاة الضحى

ووردت العديد من الأحاديث التي تبين فضل صلاة الضحى وعدد ركعاتها، حيث قال النبي محمد ﷺ، «يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلامَى مِنْ أحَدِكُمْ صَدَقَةٌ... وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى». 

وذكرت السيدة عائشة رضي الله عنها، أن النبي محمد ﷺ كان يصلي صلاة الضحى أربع ركعات، ويزيد ما شاء، وروى أنس بن مالك رضي الله عنه، أن النبي محمد ﷺ كان يصلي صلاة الضحى ست ركعات. 

وتشير هذه الأحاديث إلى أن صلاة الضحى لها فضل عظيم، ويمكن أداؤها من ركعتين إلى ما شاء الله، وقد أوصى النبي محمد ﷺ بعض الصحابة بأداء صلاة الضحى كجزء من عباداتهم اليومية.

صلاة الإشراق

صلاة الإشراق هي صلاة خاصة تتم بعد صلاة الفجر في جماعة، حيث يجلس المسلم في مكان صلاته يذكر الله حتى تشرق الشمس، ثم يصلي ركعتين.

فضل صلاة الإشراق

وورد في الحديث أن من فعل ذلك ينال أجر حجة وعمرة تامة، واتفق العلماء على أن صلاة الإشراق تُغني عن صلاة الضحى، حيث إنها تؤدى في أول وقت الضحى.

وأوضح الشيخ ابن عثيمين، أن صلاة الإشراق هي نفسها صلاة الضحى إذا أديت في وقتها المبكر بعد ارتفاع الشمس.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search