الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تصدق عن جسمك، فضل صلاة الضحى ووقتها وعدد ركعاتها

فضل صلاة الضحى وعدد ركعاتها

فضل صلاة الضحى وعدد ركعاتها

الزهراء علام

A A

صلاة الضحى هي إحدى الصلوات النافلة المستحب أداؤها بعد شروق الشمس وارتفاعها بمقدار رمح، أي بعد مرور حوالي 15-20 دقيقة من شروق الشمس، وتمتد إلى ما قبل صلاة الظهر بقليل. 

تُعدّ صلاة الضحى من الصلوات التي تشهد على قرب العبد من ربه في الإسلام إذ يؤديها كنوع من التضرع والذكر والتقرب إلى الله في وقت يخلو فيه الناس عادة عن الصلاة والانشغال بيومهم.

فضل صلاة الضحى

تعتبر صلاة الضحى من السُنن المؤكدة التي كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يحافظ عليها، تؤدى لشكر لله على نعمه، جاء في الحديث الشريف، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "يصبح على كل سُلامى من أحدكم صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى" (رواه مسلم). 

أجر صلاة الضحى والإكثار من النوافل

من فضل صلاة الضحى أنها من الصلوات التي تحمل أجراً عظيماً، ورد في الحديث القدسي: "قال الله عز وجل: يا ابن آدم، صلِّ لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره" (رواه أحمد)، وهذا يعني أن من يؤدي هذه الصلاة بانتظام يُكفى همومه ومشاكله بقية اليوم.

إن الإكثار من النوافل ومنها صلاة الضحى، يُقرب العبد من ربه، ويزيد من محبته، وقد ورد في الحديث: "ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه" (رواه البخاري).

وقت صلاة الضحى

يبدأ وقت صلاة الضحى من بعد شروق الشمس وارتفاعها مقدار رمح إلى ما قبل صلاة الظهر بقليل، وعادةً ما يُقدّر هذا الوقت بين 15-20 دقيقة بعد شروق الشمس وحتى قبل الظهر بحوالي 10-15 دقيقة.

يُفضّل أن تُصلى صلاة الضحى في منتصف الوقت الممتد بين الشروق والظهر، وهو ما يُعرف عند العلماء بـ"وقت الضحى الأعلى"، حيث يكون ذلك الوقت أكثر بركة.

عدد ركعات صلاة الضحى

ليس هناك عدد محدد لركعات صلاة الضحى، حسب ما تيسر للعبد ولكن أقلها ركعتان، وأوسطها أربع ركعات، وأكثرها ثماني ركعات، ويمكن أن تُصلى إلى 12 ركعة، ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الضحى ركعتين، وصلاها أربعة، وصلاها ثمانية. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search