الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:55 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل يؤدي التصعيد الأخير بين حزب الله والاحتلال لحرب شاملة؟، خبراء يكشفون

الاحتلال

الاحتلال

أحمد محمود

A A

تساؤلات عديدة حول التصعيد الأخير بين حزب الله اللبناني والكيان الإسرائيلي، خلال الساعات الماضية، وما إذا كان سيجر المنطقة إلى حرب شاملة؟، وهل سيؤثر على مستقبل المفاوضات الخاصة بوقف إطلاق النار في غزة؟.

فايز فرحات: التطور بين حزب الله وإسرائيل خطير وينذر بحرب واسعة

في هذا السياق، أكد الكاتب الصحفي محمد فايز فرحات، رئيس مجلس إدارة جريدة الأهرام، أن هناك ضغوط مصرية على مختلف أطراف الصراع للوصول إلى هذا الاتفاق في أسرع وقت، موضحًا أنّ الجانب الإسرائيلي يعلم جيدًا أنّ تطور الصراع سيؤثر على مسار المباحثات، إذ أنّ إسرائيل تسعى لإطالة أمد الحرب والفوضى في الإقليم، مؤكدًا أن التطور بين حزب الله وإسرائيل خطير وينذر بحرب واسعة في المنطقة.

وأضاف «فرحات» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن عملية حزب الله اليوم ضد إسرائيل تُعد تطورًا نوعيًا خطيرًا، كما أن الحدث يتطلب احتوائه وإلا ستشهد المنطقة حربًا واسعة، إذ أن وضع حزب الله شديد التعقيد، مشيرًا إلى وجود جهود دبلوماسية وسياسية ضخمة تبذلها الدولة المصرية بالتنسيق مع دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية، من أجل الوصول إلى اتفاق ينهي العدوان الإسرائيلي الجاري على قطاع غزة.

وأوضح رئيس مجلس إدارة جريدة الأهرام، دولة الاحتلال الإسرائيلي تريد فتح جبهة إما بالتزامن مع العدوان الجاري على قطاع غزة وإما أنّ تكون الجبهة التالية بعد انتهاء العدوان على القطاع، مما يشكل خطورة كبيرة لكون إقليم الشرق الأوسط لم يعد يحتمل هذه التطورات والفوضى.

 

مصر وسيط نزيه وصاحب رؤية لإنهاء الصراع بغزة

فيما أكد الكاتب الصحفي محمد الباز، أن هناك رغبة لجعل مصر طرفًا وتكون على خط المواجهة، وما يحدث على محور فلادلفيا خير دليل على إقحامها، وهذا حدث بشكل ما في ليبيا والسودان، لافتًا إلى أن هناك محاولات طوال الوقت لإقحام مصر وجعلها طرفًا في الصراع، لافتًا إلى أن مصر تلعب دور الوسيط النزيه الشريف صاحب الرؤية والصبر الاستراتيجي في إنهاء الصراع في غزة.

وأضاف الباز، خلال تصريحاته عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الحل الدبلوماسي الرئاسي المصري قائم على أن يكون الحل في السودان داخليًا، حيث تسعى مصر من خلال جهودها مع دول أخرى في السودان إلى الوصول إلى حل سوداني سوداني.

وقال الكاتب الصحفي، "نجد أصحاب الدعوات التحريضية بأن مصر لا تتدخل في المشاكل الداخلية الخاصة بليبيا والسودان"، موضحًا أن مصر لديها مبدأ دبلوماسي رئاسي من البداية أنها مؤمنة بفكرة الحل الداخلي، حيث إن مصر لا تقف في مقعد المتفرج، وأنها تتحرك لإيجاد حل".

ولفت الباز، إلى أن مصر تسعى لعدم اتساع دائرة الصراع رغم اتساعها، وهناك آثار لهذا الاتساع مثلما حدث في باب المندب، حيث إننا نتحدث عن حدودنا مع السودان وليبيا وغزة، لكن هناك آثار اقتصادية واضحة أثرت على دخل قناة السويس.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search