الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تغيير المسمى الوظيفي، القصة الكاملة لمقترح «التعليم» بشأن أوضاع المدرسين في النظام الجديد

محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

مصعب فرج

A A

انتشرت في الآونة الأخيرة أنباءً بشأن تغيير وزارة التربية والتعليم المسمى الوظيفي للمعلمين الذي ألغت الوزارة المواد التي يدرّسونها في النظام الجديد، بعد هيكلة الثانوية العامة 2025 التي أثارت جدلا واسعا فور إعلانها.

تلك الأنباء أثارت قلق المعلمين والطلاب أيضًا، ما دفع الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، يخرج عن صمته ويوضح حقيقة تلك الأخبار المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

حقيقة تغيير المسمى الوظيفي للمعلمين بعد هيكلة الثانوية العامة

وفقاً للتقارير المتداولة، فإن هناك تغييرات مقترحة في مسميات وظائف المعلمين، مثل تحويل معلمي علم النفس إلى مادة الدراسات، والأخصائيين الاجتماعيين إلى معلمي رياض أطفال، وتحويل معلمي الحاسب الآلي الحاصلين على بكالوريوس تجارة إلى معلمي رياضيات للمرحلة الابتدائية، إضافة إلى تدريب معلمي اللغة الأجنبية الثانية لتدريس اللغة الإنجليزية.

وبدوره أكد الدكتور أيمن بهاء الدين أن هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة، وأن ما حدث هو إعادة تنظيم للمواد الدراسية في المرحلة الثانوية، وليس إلغاءً أو تغييرًا في مسميات وظائف المعلمين. 

وأضاف أن القرار الوزاري رقم 138 لسنة 2024، الذي أُرسل للمديريات، ينظم المواد الدراسية ويحدد ما هو داخل المجموع وما هو خارجه، دون تغيير في المسميات الوظيفية.

تفاصيل التعديلات الجديدة على نظام الدراسة في مصر

أوضح بهاء الدين أن التعديلات التي تمت على نظام الدراسة تشمل:
- الصف الأول الثانوي: تدريس مادة الفلسفة بشكل مكثف مع إلغائها من الصفين الثاني والثالث.
- الصف الثاني الثانوي: تدريس مادة علم النفس بمعدل 5 حصص أسبوعيًا، مع إلغاء تدريسها في الصفين الأول والثالث.
- إلغاء مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية: تم دمج محتواها مع مادة الأحياء للصف الثالث الثانوي.
- اللغة الأجنبية الثانية: أصبحت مادة نجاح ورسوب وليست مضافة للمجموع.

تغيير المسمى الوظيفي للمعلمين

كما أكد نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة تفتح باب التقدم لتغيير المسمى الوظيفي للمعلمين الذين تم تعيينهم على تخصصات غير متوافقة مع مؤهلاتهم الدراسية، مما يتيح لهم التدريس في المواد التي تتناسب مع تخصصاتهم.

يشير رد نائب وزير التربية والتعليم إلى أن الشائعات التي تتداول حول تغيير مسميات وظائف المعلمين هي محض افتراء، وأن الوزارة تسعى فقط إلى تحسين جودة التعليم من خلال إعادة هيكلة النظام الدراسي بما يتناسب مع المتطلبات العالمية، دون المساس بحقوق أو مسميات المعلمين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد 2024-2025 موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا لينك التظلمات الثانوية العامة، بالإضافة لامتحانات الدور الثاني للشهادة، ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search