الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد تعيينه وزيرًا للخارجية الإيرانية، من هو عباس عراقجي؟

عباس عراقجي وزير الخارجية الإيراني

عباس عراقجي وزير الخارجية الإيراني

مارسيل أيمن

A A

قرّر مجلس الشورى الإسلامي «البرلمان الإيراني»، اليوم الأربعاء، منح الثقة الكاملة لجميع أعضاء التشكيلة الحكومية التي اقترحها الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان. 
 

وفي ذات السياق، أعلن البرلمان الإيراني إسناد منصب وزير الخارجية الإيراني إلى عباس عراقجي، الذي كان يشغل منصب نائب للشؤون القانونية والدولية بالوزارة.

من هو عباس عراقجي وزير الخارجية الإيراني؟

ولد عباس عراقجي، في 1962، لعائلة ثرية تعمل في تجارة السجاد الإيراني داخل وخارج إيران.

حصل على درجة البكالوريوس في العلاقات الدولية من كلية العلاقات الدولية في إيران.

حصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية من الجامعة الإسلامية الحرة في طهران، بالإضافة إلى دكتوراه في الفكر السياسي من جامعة كينت البريطانية.

«عراقجي» شغل العديد من المناصب

التحق بالعمل في وزارة الخارجية عام 1989، وفي أوائل التسعينيات شغل منصب القائم بالأعمال للبعثة الدائمة لجمهورية إيران لدى منظمة التعاون الإسلامي.

فيما شغل منصب سفير إيران لدى كل من فنلندا وإستونيا وتركيا واليابان، ومنصب نائب وزير الخارجية لشؤون آسيا والمحيط الهادي لمدة عامين قبل أن يصبح المتحدث باسم الوزارة في عام 2013 لفترة قصيرة.

شغل «عراقجي» العديد من المناصب مثل نائب الوزير للشؤون القانونية والدولية ونائب الوزير للشؤون السياسية، وذلك في عهد وزير الخارجية الأسبق محمد جواد ظريف.

انضمام «عراقجي» إلى الحرس الثوري الإيراني

وفي سن 63 عاما، انضم عباس عراقجي، إلى الحرس الثوري الإيراني خلال الحرب الإيرانية العراقية، وشارك في جبهة القتال حتى انتهاء الحرب في 1988، اتجه بعدها إلى العمل الدبلوماسي لينضم إلى وزارة الخارجية الإيرانية.

عراقجي يشارك في وفد للمفاوضات النووية

شارك في وفد إيران للمفاوضات النووية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدول الغربية، في عهد الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، وكان مقربا من سعيد جليلي، الذي تولى إدارة المفاوضات النووية الإيرانية بعد علي لاريجاني.

في عام 2013، شغل منصب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية لمدة 4 أشهر في الحكومة العاشرة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search