الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف تتخلص من تعب يوم عمل طويل؟.. هذه التطرق تساعدك

الاستراحة بعد ضغوط العمل

الاستراحة بعد ضغوط العمل

إنجى جمال

A A

تؤثر ساعات العمل الطويلة على صحة الإنسان العقلية وتركيزه، بالإضافة إلى الشعور بالإجهاد والتعب، والاحساس بالأرق الذي بطبعه يؤثر على مراحل النوم، ولم يعطى الراحة الكافية للشخص حتى يستعيد طاقته مرة أخرى للعمل.

يزداد ذلك العبء على النساء لما ينتظرهن من أعمال منزلية إضافية كالطهي التنظيف والعناية بالأطفال وغيرها.

وفيما يلي نرصد 9 طرق تساعدك في التخلص من آثار الإجهاد نتيجة العمل لساعات طويلة.

1- عدم التفكير فى العمل
يعد التخلص من الأفكار والانشغال في العمل من أهم الخطوات التى تساعد على إراحة الجسم بعد إجهاد العمل، إذ أن صفاء الذهن يعد من أفضل أنواع الاسترخاء بعد الجهد والتعب.

2- ممارسة الرياضة
تساعد التمارين الرياضية الخفيفة وتلقي الجسم وضعية الراحة، على التخلص من تشنج عضلات الجسم، التي تسبب ألما شديدة، لذلك يجب استلقاء الشخص على ظهره، بالإضافة إلى ثني الركبتين ووضع اليدين على القفص الصدري، ومحاولة التنفس بعمق وإخراج الزفير ببطء ويستمر ذلك لعدة دقائق.

3- حمام دافئ
تناول حمام دافئ بعد يوم عمل يجعل الجسم أكثر استرخاءًا، إذ تساعد الحرارة الدافئة على تخفيف الآلام العضلية والتخفيف من الإصابة بتصلب الشرايين، كما يعمل على تحسن الدورة الدموية في الجسم. ويمكن إضافة القليل من ملح إبسوم أو الملح الإنجليزى للماء أثناء الجلوس في حوض الاستحمام.

4- ترطيب الجسم
يجب الحفاظ على تناول كمية كافية من الماء طوال اليوم، وخاصة بعد الذهاب إلى البيت لاستعادة الرطوبة في الجسم، والحفاظ عليه من الجفاف والتخفيف من نبضات القلب السريعة.

5- اليوجا والتأمل
تعد تمارين اليوجا من أفضل التمارين التي تساعد على تصفية الذهن وترخي الجسم بعد الإجهاد والتعب، إذ إن قدرة الشخص على التخيل والتأمل تخلصه من التوتر والقلق والتفكير الزائد واستبدالها بالأفكار الإيجابية من خلال استحضار مشهد البحر والطبيعة الخلابة، أو التلال والخضرة الجميلة عند إغلاق العينين مع تكرار أخذ نفس عميق عدة مرات.

6- استماع الموسيقى
الاستماع للموسيقى المفضلة لدى الشخص تساعد على التخلص من الأفكار الزائدة والتى تتعلق بالعمل، وبالتالي تحافظ على صفاء الذهن من التوتر، والاستمتاع بوقت فراغ قصير بعد العمل.

7- التدليك
يعد التدليك من أفضل الطرق للقضاء على تشنجات العضلات، ومساعدة الجسم على التخلص من الأرق والقلق، فتدليك الظهر بعد الجلوس لساعات طويلة على الكرسى أثناء ساعات العمل والضغوط اليومية يساعده على التعافي.

8- القراءة
من العادات الجيدة الشخص التى تزود معرفته بالأشياء من حوله، بالإضافة إلى التحرر من الأفكار خارج نطاق العمل وتجديد أفق التفكير لدى الشخص، حتى وإن استمر على عادة القراءة ساعة واحدة يومياً.

9- النوم الجيد
يجب أن يحصل الإنسان على وقت كافى للنوم حتى يسترخي الجسم، ولا تقل عن 8 ساعات كل يوم، مع الابتعاد عن الهاتف المحمول لمدة ساعة قبل النوم، حتى لا يؤثر الضوء الأزرق الخارج من شاشة الهاتف على الدخول فى مرحلة النوم.

search