الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«المهندسين» تنتقد قرار خفض الحد الأدنى للقبول بالكليات الخاصة وتحذر من تداعياته

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

مصعب فرج

A A

شهدت الساحة التعليمية في مصر توترًا حادًا بين نقابة المهندسين ووزارة التعليم العالي على خلفية قرار خفض الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة الخاصة والأهلية. 

وأعربت نقابة المهندسين عن استيائها البالغ من هذا القرار، الذي حدد نسبة القبول بـ65%، مقارنة بـ88% في الجامعات الحكومية.

واعتبرت “النقابة” أن هذا الفارق الكبير في نسب القبول يشكّل خطرًا على جودة التعليم الهندسي ومستوى الخريجين المستقبليين، مما قد يؤثر سلبًا على سمعة مهنة الهندسة في البلاد. 

وأكدت النقابة أن الحفاظ على معايير القبول المرتفعة هو ضرورة لضمان تأهيل جيل جديد من المهندسين بمستويات علمية ومهنية تليق بالتحديات المستقبلية.

من جانبها، لم تصدر وزارة التعليم العالي تعليقًا رسميًا حتى الآن على هذا الاعتراض، مما يزيد من حدة التكهنات حول إمكانية تصعيد الأزمة بين الجانبين في الأيام المقبلة.

بدء عملية تسجيل الرغبات لتنسيق المرحلة الثانية

ويمكن للطلاب الآن الدخول إلى رابط موقع التنسيق الإلكتروني وبدء عملية تسجيل الرغبات، حيث سيتم فتح باب التسجيل بدءًا من الثلاثاء 20 أغسطس حتى السبت 24 أغسطس، لمدة خمسة أيام متواصلة.

الحد الأدنى للقبول في المرحلة الثانية للشعبة العلمية

كشفت الوازرة عن أن الحد الأدنى للقبول في المرحلة الثانية للشعبة العلمية يبدأ من 265 درجة فأكثر، بنسبة نجاح تصل إلى 64.63%، ويبلغ عدد الطلاب المستهدفين في هذه الشعبة 286,088 طالبًا، أما بالنسبة للشعبة الأدبية، فالحد الأدنى يبدأ من 230 درجة فأكثر، بنسبة نجاح 56.09%، ويبلغ عدد الطلاب المستهدفين في هذه الشعبة 66,969 طالبًا.

تنسيق المرحلة الثانية يصل إلى 353,057 طالبا وطالبة

إجمالي عدد الطلاب المستهدفين في تنسيق المرحلة الثانية يصل إلى 353,057 طالبًا وطالبة، الذين يتعين عليهم استكمال تسجيل رغباتهم خلال الفترة المحددة لضمان حصولهم على الأماكن المتاحة في الجامعات.

سارع بالتسجيل الآن عبر الموقع الإلكتروني لتنسيق الجامعات لضمان مكانك في المرحلة الثانية، من هنــــــــــــــــا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد 2024-2025 موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا لينك التظلمات الثانوية العامة، بالإضافة لامتحانات الدور الثاني للشهادة، ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search