الخميس، 19 سبتمبر 2024

10:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ماذا يحدث حال تعادل الأصوات بين هاريس وترامب في الانتخابات الأمريكية؟

كامالا هاريس ودونالد ترامب

كامالا هاريس ودونالد ترامب

مارسيل أيمن

A A

تشهد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، سجالاً حاداً بين المرشحين، يأتي في مقدمتهم كل من كامالا هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي، ودونالد ترامب، المرشح الجمهوري، إلى جانب عدد من المرشحين الآخرين، ولعل السؤال الذي يطرح نفسه، ماذا لو أسفرت الانتخابات المقرر عقدها في نوفمبر 2024 عن تعادل مرشحين في عدد الأصوات، أو حصول أحدهم على أصوات أعلى ومع ذلك لم يصبح رئيس الولايات المتحدة.

ما مصير التعادل الإيجابي بين المرشحين؟

لعل هذين التساؤلين لم يحدثا سوى مرتين إحداهما في 1824، عندما تعادل أندرو جاكسون، وجون كوينسي آدامز في عدد الأصوات في الانتخابات الرئاسية، وكان للمجمع الانتخابي الدور في فوز الأخير بالمنصب.

والأخرى في 2016، عندما حصلت هيلاري كلينتون على أصوات أعلى من ترامب وتحديداً بـ3 ملايين صوتا لكنه في النهاية فاز الأخير بـ304 أصوات في المجمع الانتخابي، بينما حصلت هى على 227 صوتا فقط.

هيلاري كلينتون وترامب

المجمع الانتخابي سيد الموقف

ويضم المجمع الانتخابي 538 عضواً، يتم تقسيمهم على الولايات الأمريكية، استناداً لعدد سكان كل ولاية ومدى تمثيلها داخل الكونجرس، ويتطلب المرشح الحصول على 270 صوتاً.

وبالعودة للانتخابات الرئاسية الأمريكية، فإنه في حالة إن فاز أحدهما في صناديق الاقتراع، فإن الكلمة الأخيرة سوف تكون للمجمع الانتخابي، وفي حالة حصول كل المرشحين على عدد أصوات متساوية، وهو ما يحلو لترامب، حينها سيتمكن الجمهوريون من إدخال ترامب للبيت الأبيض بفضل هيمنتهم على مجلس النواب، الذي سيقوم بانتخاب الرئيس وفقا للتعديل الـ12 من الدستور الأمريكي، في حين ينسب لمجلس الشيوخ اختيار النائب.

الكونجرس

مجلسا النواب والشيوخ سيدا الموقف في حالة التعادل في مجموع الأصوات

وتنص آلية الاختيار على تصويت أعضاء مجلس النواب عن كل ولاية، ويكون لكل واحد منهم صوت واحد فقط، بغض النظر عن عدد ممثلي الولاية في المجلس.

بينما تقع مسؤولية اختيار نائب الرئيس على عاتق مجلس الشيوخ، المكون من 100 عضو يمثلون جميع الولايات الأمريكية، وذلك بنفس الطريقة التي تم فيها اختيار الرئيس.

علم الولايات المتحدة

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search