الخميس، 12 سبتمبر 2024

02:16 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رغم الضغوط، الاحتلال يأمر الجيش بتكثيف العمليات لتحسين موقفه التفاوضي

العمليات العسكرية في غزة - أرشيفية

العمليات العسكرية في غزة - أرشيفية

وداد العربي

A A

أصدر مجلس الوزراء الخاص بالاحتلال الإسرائيلي تعليماته للجيش بزيادة حدة القتال في قطاع غزة، من أجل تحسين موقف كيان الاحتلال في المفاوضات الجارية، حسبما نقل موقع «والا» الإخباري العبري.

تفاؤل حذر بخصوص الصفقة المطروحة على طاولة المفاوضات

وأعرب المسؤولون الأمريكيون عن تفاؤلهم بإمكانية التوصل إلى اتفاق، إلا أنهم أشاروا إلى أن هناك العديد من التحديات التي لا تزال تواجه الجهود المبذولة. 

وتستمر المحادثات بشأن كيفية تنفيذ الاتفاق المتوقع هذا الأسبوع، قبل أن يجتمع كبار المسؤولين مرة أخرى في القاهرة بهدف إتمام الاتفاق النهائي في وقت لاحق من الأسبوع.

وأعرب فريق التفاوض الإسرائيلي، أمس السبت، عن «تفاؤل حذر» بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

بلينكن يزور تل أبيب للمرة الـ10 منذ الـ7 من أكتوبر

ومن المتوقع أن يصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى إسرائيل اليوم الأحد، في إطار الجهود الدبلوماسية المكثفة التي تقودها واشنطن للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ويأتي هذا التحرك لإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع منذ 10 أشهر.

وتُعد هذه الزيارة العاشرة لبلينكن إلى المنطقة منذ بداية العدوان في أكتوبر من العام الماضي، وتأتي تلك الزيارة بعد أيام قليلة من طرح الولايات المتحدة مقترحات لحل الأزمة في غزة، بالتعاون مع الوسيطين مصر وقطر، في محاولة لسد الفجوات بين الأطراف المتحاربة.

ومن المتوقع أن يلتقي بلينكن برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين آخرين لمناقشة الخطوات التالية.

تحذيرات واشنطن من اتساع دائرة الصراع

ووجهت واشنطن تحذيرات متكررة لإيران بعدم اتخاذ أي خطوات انتقامية ضد إسرائيل، حيث أكد مسؤول أمريكي أن أي هجوم إيراني قد يؤدي إلى عواقب «كارثية»، خاصة بالنسبة لإيران.

وفي بيان مشترك، أعلن وزراء خارجية المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا دعمهم للمحادثات الجارية لوقف إطلاق النار، وحثوا جميع الأطراف على تجنب أي «تصعيد إضافي».

 التصعيد المستمر والخسائر الفادحة

ورغم تزايد الآمال في التوصل إلى وقف إطلاق النار، تواصلت العمليات العسكرية، حيث أفادت مصادر صحية في غزة بأن 17 فلسطينيًا على الأقل استشهدوا وأصيب العشرات في غارة إسرائيلية على بلدة الزوايدة أمس. 

وفي الوقت نفسه، أصدرت إسرائيل أوامر إخلاء جديدة وقلصت المساحة التي يتواجد فيها النازحون من جميع انحاء القطاع إلى 11%.

وأسفر العدوان على قطاع غزة عن تدمير أكثر من 75% من قطاع غزة، واستشهاد أكثر من 40 ألف فلسطيني، معظمهم من المدنيين، حسب السلطات الصحية الفلسطينية، بينما تزعم إسرائيل أنها قتلت 17 ألف مقاتل من حماس.

وتأتي المفاوضات في ظل تصاعد المخاوف من تصعيد إقليمي، حيث قالت إيران أنها لن تتنازل عن الرد على إسرائيل بعد اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس، في طهران في 31 يوليو أثناء تنصيب الرئيس مسعود بزشيكان.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية