الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

احتكار آسيوي لاستضافة «السوبر الأفريقي» من قطر إلى السعودية ..تفاصيل

كأس السوبر

كأس السوبر

عبد الرحمن شريف

A A

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن موعد مباراة السوبر الأفريقي، والمكان المستضيف للحدث، حيث يشارك فريق النادي الأهلي المصري، في المباراة كونه بطل «دوري أبطال أفريقيا» أمام ضيفه الجزائري اتحاد العاصمة بطل «الكونفدرالية».

وأعلن الاتحاد الأفريقي بالتعاون مع الاتحاد الأسيوي، عن عودة البطولة من جديد إلي القارة الآسيوية، حيث ستقام النسخة 30 من البطولة في مدينة الطائف، بالمملكة العربية السعودية علي ستاد الملك فهد، وهي المرة الأولي التي تستضيف السعودية فيها هذه البطولة، المقرر لها يوم 15 من شهر سبتمبر المقبل.

احتكار آسيوي علي البطولة


وأصبح تقليدياً مؤخراً، احتكار قارة آسيا علي استضافة بطولة كأس السوبر الأفريقي، هذا يعود لعدة أسباب، من بينها التطور الذي تشهده دول قارة آسيا مؤخراً في تنظيم البطولات العالمية، مقابل مشاكل البنية التحتية التي تعاني منها ملاعب كثيرة في القارة السمراء، وعدم ملائمة بعض الاستادات في القارة لقوانين الفيفا، التي تسمح لهذه الفرق في خوض المباريات في ملاعبها.

وكانت دولة قطر، استضافت السوبر الأفريقي علي ملعبها، في 4 نسخ متتالية، منذ عام 2018 حتي عام 2021، وجاء هذا التفوق لقطر في استضافة البطولة بسبب ما قامت به الدوحة استعداداً للمونديال العالمي الذي أبهر الجميع.

فيما سيطرت السعودية مؤخراً على استقطاب النجوم الكبار من الأندية العالمية، أمثال كريستيانو رونالدو ، كريم بنزيما ، ساديو ماني، مع قدرة المملكة على جذب أنظار الجميع لها، الأمر الذي كان له تأثيراً كبيراً في اختيار ملف السعودية لاستضافة حدث قاري كبير في مدينة الطائف.


أبرز نتائج مباريات السوبر الأفريقي في الدول الأسيوية


انتصر فريق الرجاء المغربي علي الترجي التونسي، بهدفين مقابل هدف، في ستاد «ثاني بن جاسم».

حقق الزمالك المصري فوز علي ضيفه الترجي التونسي بثلاثة أهداف، مقابل هدف واحد في ستاد «ثاني بن جاسم».

أما الأهلي المصري فقد حقق في مايو 2021 الفوز في مباراته أمام نهضة بركان المغربي، بهدفين مقابل لا شئ علي ملعب «جاسم بن حمد».

وفي ديسمبر من عام 2021 خاض الأهلي سوبر أفريقي جديد في الأراضي القطرية أمام الرجاء المغربي، انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، لكن استطاع الأهلي أن يحقق الانتصار بـ «ركلات الترجيح» في ستاد الريان القطري.


وحقق الأهلي المصري هذه البطولة 8 مرات ، بينما حل وصيف في نسختين فقط من هذه البطولة، بينما يسعي فريق اتحاد العاصمة لتحقيق البطولة الأولي له في هذه المسابقة.

search