الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اقتران مميز لكوكبي المريخ والمشترى ظاهرة لن تتكرر قبل عام 2033

 اقتران مميز لكوكب المريخ والمشترى

اقتران مميز لكوكب المريخ والمشترى

الزهراء علام

A A

ظاهرة فلكية نادرة ستحدث يوم الأربعاء المقبل، حيث يتقابل كوكب المريخ مع كوكب المشتري في السماء ليلا، في مشهد مذهل لن يتكرر قبل عام 2033، هذا الاقتران يحدث عندما يصطف كوكبان أو أكثر في خط مستقيم تقريبًا مع الأرض، ما يجعلها تبدو وكأنها تتقابل في السماء.

اقتران مميز لكوكب المريخ والمشترى

اقتران المريخ والمشتري يعد حدثًا فريدًا لأسباب عدة، أولاً، يتميز هذا الاقتران بمسافة قريبة نسبيًا بين الكوكبين، حيث سيتقابلان في زاوية صغيرة جدًا على بعد 0.5 درجة فقط من بعضهما البعض.

هذا التقارب يجعل الكوكبين يظهران وكأنهما جسم واحد لامع في السماء، وهو مشهد يمكن ملاحظته بالعين المجردة دون الحاجة إلى معدات فلكية متقدمة.

وأكثر ما يميز هذا الاقتران، هو التوقيت، فالمريخ والمشتري يتحركان بسرعة مختلفة حول الشمس، وبالتالي فإن هذا النوع من الاقتران يحدث بشكل غير متكرر، آخر مرة حدث فيها اقتران مشابه كان قبل حوالي عقد من الزمن، ولن يحدث مرة أخرى قبل حلول عام 2033.

لذا، لا تفوتوا هذه الفرصة الفريدة لمشاهدة اقتران المريخ والمشتري في السماء، إذ لن تتكرر مرة أخرى قبل مرور عقد من الزمن.

طريقة مشاهدة اقتران كوكب المريخ والمشترى

يُفضل مراقبة هذا الاقتران بعد غروب الشمس مباشرة، حيث سيكون الكوكبان واضحين في السماء الغربية، يمكن رؤيته بسهولة في المناطق التي لا تعاني من تلوث ضوئي كبير، ومن المتوقع أن يكون المشتري أكثر سطوعًا من المريخ، لكن اقترانهما سيشكل مشهدًا مثيرًا للاهتمام.

وستكون أفضل مشاهد اقتران المريخ والمشترى، في السماء الشرقية، باتجاه كوكب الثور، قبل شروق الشمس، ويحدث هذا الاقترانان، المعروفة باسم الاقترانات الكوكبية، كل ثلاث سنوات أو نحو ذلك فقط.

أهمية اقتران كوكب المريخ والمشترى

مثل هذه الظواهر الفلكية تتيح لنا فرصة فهم المزيد عن حركية الأجرام السماوية وعلاقتها ببعضها البعض، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تشكل فرصة نادرة للهواة والمحترفين على حد سواء للاستمتاع بمشهد رائع وتوثيقه.

ذكر جون جيورجيني، من مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في كاليفورنيا، إنهما لن يظهرا مختلفين كثيرا قبل يوم واحد عندما تكون السماء مظلمة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
 

search