السبت، 05 أكتوبر 2024

04:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في ذكرى ميلاد إبراهيم خان، عمل في الإذاعة السودانية ولم يحصل على الجنسية المصرية

إبراهيم خان

إبراهيم خان

مصطفى شلي

A A

يصادف اليوم 12 أغسطس، ذكرى ميلاد الفنان الراحل إبراهيم خان، حيث يعد واحدًا من نجوم الزمن الذهبي في السينما والدراما، وأحد الفنانين البارزين على الشاشة الكبيرة مع العديد من عمالقة القرن الماضي، وأيضا أحد رموز السينما الذهبية في عصرها. 

توفي إبراهيم خان يوم الثلاثاء الموافق 9 يناير 2007 عن عمر ناهز 70 عاماً، بعد تليف حاد في الكبد والرئتين استدعى علاجًا كيميائيًّا.

إبراهيم - تيم كثير جدا فيلموجرافيا، صور، فيديو
الفنان إبراهيم خان

استطاع الفنان الراحل إبراهيم خان أن يؤدي العديد من الأدوار على الشاشة الكبيرة منها ما بقي عالقًا في ذاكرة المشاهد، ومنها ما تم طيه في صفحات النسيان.

عمل الراحل في التمثيل بمنطلق الأدوار صاحبة المنطق والتركيبة النفسية المعقدة حيث، أجاد جميع الأعمال التي برزت من خلالها موهبته في عالم التمثيل، ووقف بجانب العديد من كبار نجوم السينما المصرية مثل الفنان الراحل رشدي أباظة ومحمود المليجي وسعاد حسني وكوكبة كبيرة من النجوم.

نشأة إبراهيم خان 

ولد من أب سوداني وأم مصرية، له مشوار فني امتد لما يقرب من 40 عاماً، وعاش معظم حياته بمصر ومثل الكثير من الأفلام تصل إلى حوالي 50 فيلماً وكذلك العديد من المسلسلات التليفزيونية، قدم إلى مصر عام 1954 والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، على الرغم من حياته في مصر إلا أنه لم يحصل على الجنسية المصرية وإنما احتفظ بجنسية والده.

البداية الفنية لـ إبراهيم خان

عمل في بدايته بإذاعة ركن السودان التي تحولت بعد ذلك إلى اسم إذاعة وادي النيل، إلى أن قابل أحد المنتجين بالصدفة، والذي أقنعه بإمكانية عمله ممثلًا وأكد له أنه يصلح للتمثيل.

مرور 50 والنصف.. سحل سعاد حسنى وسقوط إبراهيم خان فى غابرييل وشروق.. نوستالجيا
مشهد من فيلم غروب وشروق

فيلم «غروب وشروق»

يعتبر العمل من أشهر أعماله السينمائية، قصة الفيلم تدور حول أعقاب حريق القاهرة، يشعر عصام بالذنب من جراء خيانته لصديقه سمير حين عبث مع زوجته مديحة، فيقرر عصام أن ينتقم من والد مديحة الذي ضغط عليه للزواج من مديحة درءًا للفضيحة.

الفيلم من بطولة الفنانة سعاد حسني، ورشدي أباظة، ومحمود المليجي، ومحمد الدفراوي، وإبراهيم خان، وصلاح ذو الفقار، وصلاح نظمي، والفيلم من تأليف رأفت الميهي، ومن إخراج كمال الشيخ.

بعد حادثة بالدوين.. أفلام مصرية تستهدف بمصير فيلم
مشهد من فيلم دائرة الانتقام

فيلم «دائرة الانتقام»

تدور قصة فيلم دائرة الانتقام حول أربعة لصوص يشتركون في عملية سرقة ضخمة، لكنهم يغدرون بصديقهم جابر (نور الشريف)، حيث يقومون بتخديره، وإبلاغ الشرطة عنه بعد تركه داخل إحدى الشقق، يقضي (جابر) فترة عقوبته داخل السجن، وبعدما يخرج يكتشف أن أخته تعمل داخل بيت من بيوت الدعارة، كما يجد أن زملائه الثلاثة تحسنت أحوالهم، وحياتهم بعد الجريمة السابقة، والإيقاع به، يقرر (جابر) الانتقام منهم واحدًا تلو الآخر.

الفيلم من بطولة الفنان نور الشريف، وميرفت أمين، يوسف شعبان، وإبراهيم خان، وعمر الحريري، ومصطفى متولي، وشويكار، وصلاح قابيل، وحياة قنديل، العمل من تأليف إبراهيم الموجي، ومن إخراج سمير سيف.

 تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search