الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

03:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دير السيدة العذراء بجبل «درنكة» مستقر العائلة المقدسة وأعلى قمة في أسيوط

جبل درنكة بأسيوط ــ أرشيفية

جبل درنكة بأسيوط ــ أرشيفية

مارسيل أيمن

A A

بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الأربعاء، أول أيام صوم السيدة العذراء مريم، والذي يأتي في السابع من أغسطس كل عام، ويستمر حتي 22 نفس الشهر.

ويحتفل الأقباط الأرثوذكس، بصوم العذراء، من خلال صلاة القداسات التي تكون قداسات وألحان عادية وصوم اعتيادي، وتُقام خلال فترة الصوم نهضة روحية وترانيم وعظة وألحان، بالإضافة إلى صلاة التسبحة أو التمجيد لمريم العذراء.

 

استمرار الصوم لمدة 15 يوم

ويستمر صوم السيدة العذراء لمدة 15 يوم، لينتهي بعيد العذراء يوم 21 أغسطس، حيث يُعتبر هذا الصوم من أقدس الأصوام في الكنيسة القبطية، حيث يُحتفل فيه بتذكار صعود جسد العذراء مريم إلى السماء.

ويصوم الأقباط، هذا الصوم نسبة إلى صوم الآباء الرسل لمدة 15 يومًا، عندما عاد توما الرسول بعد تبشيره بالهند، ولم يصدق بأن السيدة العذراء قد ماتت فذهبوا ليروا جسدها المدفون فلم يجدوا الجسد فصاموا 15 يومًا.

دير درنكة خلال احتفالات عيد العذراء 

خلال فترة الاحتفالات يحرص الأقباط من مختلف محافظات مصر على الذهاب لدير درنكة بمحافظة أسيوط، والإقامة طوال فترة الاحتفالات بصوم العذراء مريم، وذلك لنيل البركة والمشاركة في صلوات القداسات الإلهية خلال الصوم.

ويعد دير السيدة العذراء مريم بجبل «درنكة»، بمحافظة أسيوط، من أشهر الأديرة في مصر والعالم، كونه آخر محطات رحلة العائلة المقدسة، حيث استقرت فيه العذراء مريم خلال فترة تواجدها في مصر هربًا من هيردوس وبطشه. 

ويقع دير درنكة، في أعلى قمة في محافظة أسيوط، ويرتفع أكثر من 100 متر عن سطح البحر،  كما يقع على بعد 10 كم من مدينة أسيوط تحديدًا 3 كم من قرية درنكة، وكانت كنيسة المغارة تُستخدم للاحتماء من فيضان النيل منذ أيام الفراعنة.

أهمية دير السيدة العذراء مريم «درنكة» 

ترجع أهمية دير السيدة العذراء «درنكة»، إلى قدوم العائلة المقدسة إلى أسيوط، حيث جاءت السيدة مريم العذراء والسيد المسيح، وهو طفل صغير، برفقة القديس يوسف النجار، وذلك بعد أن تركت العائلة المقدسة فلسطين، لتتجه إلى مصر، ومنها إلى الصعيد حتى مدينة أسيوط، ثم إلى جبلها الغربي، حيث المغارة المعروفة التي حلت بها العائلة المقدسة.

ويستقبل دير السيدة العذراء بجبل درنكة، خلال فترة الاحتفال، أكثر من مليون زائر من جميع أنحاء مصر وخارجها، إضافة إلى الكثير من الحبشيين.

كنيسة المغارة بجبل درنكة 

ويضم الدير عدد من الكنائس، أقدمها كنيسة السيدة العذراء المغارة، وطول واجهتها 160 مترا وعمقها 60 مترا، وهى منذ نهاية القرن الأول المسيحي، وهذه المغارة ترجع إلى نحو 2500 سنة قبل الميلاد، وهناك كنيسة السيدة العذراء المنارة، وكنيسة ماريوحنا، وكنيسة الميدان، وكنيسة النجمة، وكنيسة الصليب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.