الخميس، 19 سبتمبر 2024

01:32 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«تفكيك جوجل»، أمر قضائي أمريكي قد ينهي احتكار المحرك الأشهر في العالم

جوجل

جوجل

وداد العربي

A A

أصدر قاض اتحادي في الولايات المتحدة حكماً يفيد بأن شركة جوجل تنتهك قانون مكافحة الاحتكار من خلال إنفاق مليارات الدولارات لضمان احتكار غير قانوني ولتصبح محرك البحث التلقائي في العالم.

انتصار لسلطات مكافحة الاحتكار الأمريكية

يمثل الحكم انتصارًا لسلطات مكافحة الاحتكار الأمريكية، التي رفعت عدة دعاوى قضائية ضد هيمنة شركات التكنولوجيا الكبرى على السوق. 

يمهد الحكم الطريق لمحاكمة ثانية لوضع حلول محتملة قد تشمل تفكيك شركة ألفابت، الشركة الأم لجوجل، وهو ما من شأنه أن يغير المشهد في عالم الإعلانات عبر الإنترنت الذي تهيمن عليه جوجل منذ سنوات.

تداعيات الدعاوى القضائية ضد جوجل

يعد الحكم ضوءً أخضر لجهات إنفاذ قوانين مكافحة الاحتكار التي تلاحق شركات التكنولوجيا الكبرى قضائيًا، وهو القطاع الذي تعرض لانتقادات شديدة من مختلف الأطياف السياسية. 

كتب قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية أميت ميهتا: «توصلت المحكمة إلى الاستنتاج التالي: جوجل شركة احتكارية وتواصل العمل كوحدة واحدة للإبقاء على احتكارها».

هيمنة جوجل على السوق

يسيطر محرك البحث العملاق على نحو 90 بالمئة من سوق البحث عبر الإنترنت و95 بالمئة عبر الهواتف الذكية. شكلت إعلانات جوجل 77 بالمئة من إجمالي مبيعات ألفابت في عام 2023.

ردود الفعل على حكم القضائي

قالت ألفابت في بيان لها إنها تعتزم الطعن على الحكم. فيما علّقت جوجل: «يعترف هذا القرار بأن جوجل تقدم أفضل محرك بحث، لكنه يخلص إلى أنه لا ينبغي السماح لنا بجعله متاحًا بسهولة». 

وصف وزير العدل ميريك جارلاند الحكم بأنه «فوز تاريخي للشعب الأمريكي»، مضيفًا: «ما من شركة، مهما كانت كبيرة أو ذات نفوذ، فوق القانون». 

أضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير: «الحكم المؤيد للمنافسة يعد انتصارًا للشعب الأمريكي»، مشددة على أن «الأمريكيين يستحقون أن يكون الإنترنت حرًا وعادلاً ومفتوحًا للمنافسة».

دفع المليارات لضمان هيمنة جوجل

أشار ميهتا إلى أن جوجل دفعت 26.3 مليار دولار في عام 2021 لضمان أن يكون محرك البحث الخاص بها هو المحرك التلقائي على الهواتف الذكية وبرامج التصفح، وللحفاظ على حصتها المهيمنة في السوق.

قضايا الاحتكار الأخرى ضد جوجل

يعد الحكم أول قرار كبير في سلسلة من القضايا التي تتناول تهما بالاحتكار موجهة لشركات التكنولوجيا الكبرى. نظرت المحكمة هذه القضية، التي رفعتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، من سبتمبر إلى نوفمبر من العام الماضي. 

وعلى مدار السنوات الأربع الماضية، رفعت الجهات التنظيمية الاتحادية المعنية بمكافحة الاحتكار دعاوى قضائية ضد ميتا بلاتفورمز وأمازون دوت كوم وأبل، متهمة هذه الشركات بالحفاظ على ممارسات احتكار غير قانونية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

نتيجة الثانوية العامة 2024 في موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا الرابط الرسمي للحصول علي النتيجة ودرجاتك بكل سهولة من خلال خانة الاسم ورقم الجلوس ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search