الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

صادرات مصر تسجل رقمًا قياسيًا تجاوز 18 مليار دولار خلال 2024

ارتفاع حجم الصادرات غير البترولية

ارتفاع حجم الصادرات غير البترولية

شهيرة أحمد

A A

تبذل الحكومة المصرية جهودًا مستمرة لتنويع قاعدة الصادرات ودعم القطاع الخاص، من أجل تحقيق أهدافها الطموحة في زيادة حجم الصادرات، معتبرة ذلك أحد أهم المحاور الرئيسية لدعم الاقتصاد الوطني، وتعزيز الموارد المالية.

ارتفاع حجم الصادرات المصرية غير البترولية 

وفي هذا السياق، حققت الصادرات المصرية غير البترولية نموًا ملحوظًا خلال النصف الأول من عام 2024، حيث ارتفعت بنسبة 7.1% لتصل إلى 19.21 مليار دولار أمريكي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، التي بلغت 17.93 مليار دولار.

وكشفت أحدث البيانات الصادرة عن المجالس التصديرية والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات أن تسعة من أصل ثلاثة عشر مجلساً تصديرياً سجلت ارتفاعاً في صادراتها خلال هذه الفترة.

قطاع مواد البناء يتصدر القائمة

احتلت صادرات قطاع مواد البناء الصدارة في قائمة الصادرات المصرية غير البترولية، حيث سجلت نمواً بنسبة 17% لتصل إلى 4.754 مليار دولار من الإيرادات، بينما في النصف الأول من عام 2022 قد سجلت نحو 4.071 مليار دولار.

تراجع في صادرات بعض القطاعات

على الرغم من النمو الإجمالي للصادرات غير البترولية، إلا أن بعض القطاعات شهدت تراجعاً في صادراتها. فقد انخفضت صادرات قطاع المنتجات الكيماوية والأسمدة بنسبة 9%، انخفضت أكثر من 370 مليون دولار، وفي النصف الأول من عام 2023 كانت قد سجلت نحو 4.24 مليار دولار.

كما انخفضت صادرات قطاع الأثاث بنسبة 7% ووصلت إلى 135 مليون دولار، وصادرات الجلود والأحذية تراجعت بنسبة 4% إلى 55 مليون دولار، وكذلك الغزل والمنسوجات سجلت انخفاض بنسبة 3% 535 مليون دولار.

السلع الهندسية والأغذية الطازجة تسجلان نمواً قوياً

ووفقًا للبيانات، حققت صادرات السلع الهندسية والأغذية الطازجة المصنعة نمواً ملحوظاً خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث سجلت السلع الهندسية زيادة بنسبة 28% ووصلت إلى 2.63 مليار دولار، وذلك مقابل 2.06 مليار دولار من العام الماضي بنفس الفترة.

أما صادرات الأغذية الطازجة، فقد حققت نموًا بنسبة 19% بقيمة 3.13 مليار دولار، مقابل 2.64 مليار دولار بالنصف الأول من العام السابق.

بينما صادرات الملابس الجاهزة، ارتفعت بنسبة 18%، بقيمة 1.3 مليار دولار مقارنة بنحو 1.1 مليار دولار في الفترة نفسها من العام السابق.

أما صادرات الحاصلات الزراعية، ارتفعت بنسبة 12%، وسجلت 2.75 مليار دولار مقارنة بنحو 2.45 مليار دولار في فترة المقارنة.

كما نمت عائدات قطاع المفروشات بنسبة 6% في النصف الأول من العام الحالي، ووصلت إلى 281 مليون دولار مقارنة بنحو 266 مليون دولار في النصف الأول من العام السابق.

واستقرت صادرات مصر غير البترولية عند نحو 35.6 مليار دولار بنهاية عام 2023، وهي نفس مستويات العام السابق عليه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
 

search