الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:11 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

شعبة المستوردين: "ابدأ" تضع مصر على طريق الـ 100 مليار دولار صادرات

مبادرة إبدأ

مبادرة إبدأ

إيناس خاطر

A A

كشف عماد قناوي رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، على أهمية المبادرة الوطنية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوطين الصناعة المحلية، مشيرا إلى أن الهدف من المبادرة هو الاتجاه بالاقتصاد المصري إلى اقتصاد قائم على الإنتاج بمكون محلي .

3 محاور تعمل على تسهيل المشروعات الاستثمارية والإنتاجية

وأضاف قناوي في تصريحات له اليوم، أن المبادرة تشمل ثلاثة محاور لتذليل العقبات وتسهيل المشروعات الاستثمارية والإنتاجية، لتحقيق طفرة بمجال التصنيع ، والتي تتمثل في:

  • المشروعات الكبرى
  • دعم الصناعات
  •  البحث والتطوير 

وأكد رئيس شعبة المستوردين،  أن الدولة المصرية أطلقت العديد من المبادرات خلال المرحلة الماضية في محاولة لتحسين القدرات الاقتصادية، والتي كانت من ضمنها مبادرة "ابدأ"، حتى تكون داعمة للمستثمرين ورجال الصناعة الباحثين عن فرصة للدخول في نشاط القطاع الصناعي في مصر .

8 محاور لتحقيق طفرة في مجال التصنيع وإحداث انتعاشة اقتصادية في القريب العاجل 

وأشار، أن مبادرة ابدأ نجحت في عدة محاور مختلفة والتي ساهمت في حدوث انتعاشه للاقتصاد المصري والصناعة المصرية ، والتي تشكل  8 محاور من أهمها:

1-تأسيس شراكات استثمارية لإنشاء كيانات صناعية.

2- جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية المباشر.

3- تقليل فاتورة الإستيراد .

4-زيادة نسبة الصادرات المصرية إلى كل دول العالم .

5- خلف فرص تنافسية بين العاملين بقطاع الصناعة في هدف لتحسين جودة المنتج .

6-  توفير التدريب الفني والمهني للعمالة.

7-عقد شراكات مع كبار المصنعين.

8-عقد شراكات مع كبار المصنعين ،التي ترغب في تطوير الأنشطة والمشروعات الجديدة الخاصة بها .

  70 % من المشكلات التي تواجه المصنعين تعمل الدولة علي حلها في أقرب وقت

وأكد قناوي أنه منذ بداية مبادرة “ابدأ ” وتوجد مصر علي خريطة الوصول لتحقيق 100 مليار دولار صادرات ، مشيراً أن الدولة تولي اهتمامها لتذليل العقبات التي تواجه المصنعين وبحث جميع مشاكلهم .

وأضاف، أنه يوجد  70% من المشكلات التي تواجه المصنعين، تدور حول التراخيص وتقنين الأوضاع الخاصة بالأراضي، وفريق عمل المبادرة يعمل علي تسريع وتيرة تسيلم الأراضي الصناعية خلال أقرب وقت .


وأشار ، أن المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" ساهمت في تمكين القطاع الخاص ، و ذلك من خلال شراكة  الدولة مع كيانات اقتصادية قوية قادرة على المنافسة عالميًا ، والذي أسفرت عنه خفض الفاتورة الاستيرادية بنسبة 50 % على الأقل خلال العامين الماضيين .


جدير بالذكر ، أن مبادرة "ابدأ " تعتبر الذراع الاقتصادي لمبادرة حياة كريمة، وتهدف  المبادرة في تحقيق تكافؤ في تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام وتوفير حلول الطاقة النظيفة، والابتكار فى المجال الصناعي، والاستهلاك والإنتاج بشكل مسئول.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.