الإثنين، 09 سبتمبر 2024

05:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ثلاثة مرشحين يحصلون على موافقة المحكمة الدستورية للانتخابات الرئاسية بالجزائر

عبدالمجيد تبون رئيس الزائر

عبدالمجيد تبون رئيس الزائر

مصعب فرج

A A

صادقت المحكمة الدستورية في الجزائر على ملفات ثلاثة مرشحين للانتخابات الرئاسية المبكرة المقرر إجراؤها في 7 سبتمبر، بينهم الرئيس المنتهية ولايته عبد المجيد تبون، الذي يعد المرشح الأوفر حظا.

وأعلنت المحكمة رفضها خمسة ملفات أخرى، وفقا لما أعلنه رئيس المحكمة عمر بلحاج في كلمة بثها التلفزيون المحلي يوم الأربعاء.

وأوضح بلحاج أن المحكمة وافقت على ترشيحات كل من يوسف أوشيشي عن حزب جبهة القوى الاشتراكية (يسار)، وعبد المجيد تبون كمرشح مستقل، وعبد العالي حساني شريف عن حزب حركة مجتمع السلم (إسلامي).

وأشار إلى أن أربعة ملفات أخرى قبلت من حيث الشكل، لكنها رفضت من حيث المضمون، بينما رفض ملف واحد شكلا ومضمونا لوضعه خارج الآجال القانونية.

يتوجب على المرشحين المقبولة ملفاتهم جمع 600 توقيع على الأقل من منتخبين في مجالس محلية في 29 محافظة، أو ما لا يقل عن 50 ألف توقيع من مواطنين مسجلين على القوائم الانتخابية، على أن يكون منهم 1200 توقيع على الأقل في كل محافظة.

تبون يعلن الترشح لولاية ثانية

أعلن تبون (78 عاما) في 11يوليو نيته الترشح لولاية ثانية، بعدما انتخب رئيسا في عام 2019 بحصوله على 58% من الأصوات، إثر أشهر من الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية.

وكانت الانتخابات الرئاسية قد أعلنت في مارس لتجرى في 7 سبتمبر، أي قبل ثلاثة أشهر من موعدها الأصلي.

وانتخب تبون خلفا للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي اضطر للاستقالة بضغط من الجيش والحراك، بعد 20 عاما في رئاسة الجزائر الغنية بالمحروقات، والتي تعد أول مصدر للغاز في أفريقيا.

يحظى تبون بدعم من أحزاب الأغلبية البرلمانية المكونة من جبهة التحرير الوطني، والتجمع الوطني الديمقراطي، وجبهة المستقبل، وحركة البناء، إضافة إلى النواب المستقلين.

أما المرشح الثاني عبد العالي حساني شريف (57 عاما)، فهو رئيس حزب حركة مجتمع السلم الإسلامية، وهو مهندس أشغال عمومية ونائب سابق في البرلمان (2007-2012). وكانت الحركة قد امتنعت عن المشاركة في انتخابات 2019.

والمرشح الثالث يوسف أوشيشي (41 عاما) يعمل كأمين وطني أول لحزب جبهة القوى الاشتراكية منذ عام 2020، وهو صحافي سابق وعضو في مجلس الأمة، الغرفة الثانية للبرلمان.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.