الأحد، 08 سبتمبر 2024

10:39 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بسبب خطة الحكم الذاتي للصحراء الغربية، الجزائر تسحب سفيرها من فرنسا

وزارة الخارجية الجزائرية

وزارة الخارجية الجزائرية

أسامة إبراهيم

A A

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية، يوم الثلاثاء، سحب سفيرها من فرنسا بعد اعتراف الأخيرة بخطة الحكم الذاتي للصحراء الغربية وتصنيفها على أنها منطقة خاضعة للسيادة المغربية باعتبارها السبيل الوحيد لحل نزاع طويل الأمد.

واتخذت الجزائر إجراءات مماثلة ضد مدريد عندما دعمت إسبانيا خطة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب في عام 2022.

 

منح الصحراء الغربية حكمًا ذاتيًا لكن تحت سيادة المملكة المغربية

وفي سياق متصل، أعلن الديوان الملكي المغربي، اليوم الثلاثاء، عن رسالة تلقي العاهل المغربي الملك محمد السادس من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تضمن محتواها اعتراف الأخير بالمخطط المغربي بشأن منح الصحراء الغربية حكمًا ذاتيًا لكن تحت سيادة المملكة المغربية.

وذكر الديوان، حسبما ذكرت الرسالة أن الصحراء الغربية، تندرج تحت السيادة المغربية، مشيراً إلى أنها تأتي في إطار دعم فرنسا للسيادة المغربية على الصحراء، مضيفًا: «هذه الرسالة كشفت عن أن دعم  فرنسا لمخطط الحكم الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت».

 الصحراء الغربية مرتبطة بالأمن القومي للمملكة المغربية.

وتابع: «يشكل هذا المخطط الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي عادل ومستدام ومتفاوض بشأنه، طبقًا لقرارات مجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة».

ووفقاً للرسالة، أشار ماكرون إلى ثبات موقف فرنسا من هذا القضية التي يمكن تصنيفها على أنها مرتبطة بالأمن القومي للمملكة المغربية.

وتابع: «نعتزم التحرك في انسجام مع هذا الموقف على المستوى الوطني والمستوى الدولي»، مشيراً إلى أن هناك توافقًا دوليًا يتبلور بشأن مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

وأوضح أن فرنسا تقوم بدورها كاملًا في جميع الهيئات المعنية، وخاصة من خلال دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه.

وأوضح إيمانويل ماكرون خلال الرسالة، أنه حان الوقت للمضي قدمًا، مشجعًا كافة الأطراف المعنية بتلك القضية للاجتماع من أجل الوصول إلى تسوية سياسية التي هي في المتناول.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.