الإثنين، 09 سبتمبر 2024

04:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مختص بالشأن الإيراني: إن لم ترد إيران على اغتيال هنية فعليها أن تصمت للأبد

إيران

إيران

أيمن عبدالمنعم

A A

قال د. هاني سليمان مدير المركز العربي للبحوث والدراسات والمختص بالشأن الإيراني، إن اغتيال إسماعيل هنية وضع إيران في موقف واختبار صعب، لعدة اعتبارات، أولها، أن العملية نُفذت داخل الأراضي الإيرانية وهو ما يشكل رسالة تهديد، كما أنها تحمل قدرًا من الإهانة للنظام الإيراني.

وأضاف «سليمان» في تصريحات لموقع الجمهور الإخباري، أن الاغتيال جاء على هامش مشاركة إسماعيل هنية في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، وبالتالي فإن الضربة قبل أن تكون لحماس فإنها ضربة لإيران بشكل مباشر.

وتابع د. هاني سليمان، أن الضربة هي أول اختبار حقيقي يقع فيه الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، وهو اختبار لا يمكن التهرب من الإجابة عليه، خاصة وأن العملية تعكس حالة الضعف والاختراق الأمني الإيراني، إلى جانب حالة الصمت وردود الفعل الإيرانية السابقة التي لم تكن دون المستوى سواءً بعد مقتل سليماني، أو عدد آخر من قيادات الحرس الثوري الإيراني، والتي كان ردود أفعالها لا تتناسب مع حجم الضرر الذي تقع عليه.

وأضاف مدير المركز العربي للبحوث والدراسات، أن التداعيات والإطار الزماني والمكاني، والسياق الدولي المشتعل هي عوامل ضغط واضحة على إيران، وبالمقارنة باغتيال قاسم سليماني نجد أن الاختبار تلك المرة أصعب خاصًة، وأن ضربة سليماني استهدفت الداخل الإيراني وليس كقاسم سليماني الذي جرى اغتياله في العاصمة العراقية بغداد.

وقال مدير المركز العربي للبحوث والدراسات، أن إيران إذا لم ترد على عملية الاغتيال تلك بالرد المناسب، فإنها عليها أن تصمت للأبد، مضيفًا، أن إيران إذا لم ترد فإنها ستفقد بريقها وقيمتها في منطقة الشرق الأوسط.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.