الإثنين، 09 سبتمبر 2024

02:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

يغنيهم عن الحقن، علاج غير متوقع يخلق آمالًا جديدة لمرضى السكر

 مرضى السكر

مرضى السكر

الزهراء علام

A A

أجرت جامعة كارديف دراسة سريرية جديدة، نُشرت الدراسة في مجلة Nature Medicine، كشفت عن فعالية عقار شائع في علاج المراحل المبكرة من مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال والمراهقين

وأظهرت الدراسة أن عقار "أوستيكينوماب"، الذي يُستخدم كعلاج مناعي للصدفية منذ عام 2009، فعال في الحفاظ على قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع الأول.

مسببات الإصابة بمرض السكري من النوع الأول

وأوضحت الباحثة دانييلا تاتوفيتش، أن مرض السكري من النوع الأول يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم التي تنتج الأنسولين ويدمرها، مما يضطر المرضى لاستخدام حقن الأنسولين. ويعمل الباحثون حاليًا على تطوير طرق لإبطاء أو إيقاف هجوم الجهاز المناعي، مما قد يقلل من الحاجة إلى الأنسولين.

وأظهرت الدراسة رؤى جديدة في تحديد الخلايا المناعية المعنية (خلايا Th17) التي تسبب مرض السكري من النوع الأول، وأثبتت دور العلاجات المناعية في الحد من تدمير الخلايا المنتجة للأنسولين. 

تجارب سريرية لاكتشاف علاج لمرض السكري من النوع الأول

واختبر الباحثون علاج "أوستيكينوماب" على 72 مراهقًا تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عامًا مصابين بمرض السكري من النوع الأول.

وبعد 12 شهرًا من استخدام العقار، وجد الباحثون أن مستويات الببتيد C، وهي علامة على إنتاج الجسم للأنسولين، كانت أعلى بنسبة 49٪، وأكدوا على الحاجة إلى المزيد من التجارب السريرية لتأكيد هذا الاكتشاف وتحديد المستفيدين الأمثل من العلاج.

وقال البروفيسور تيم تري من كينغز كوليدج لندن: "وجدنا أن عقار 'أوستيكينوماب' يقلل من مستوى مجموعة صغيرة من الخلايا المناعية في الدم (خلايا Th17.1). 

وتشكل هذه الخلايا 1 فقط من كل 1000 من خلايا المناعة في الدم، لكنها تلعب دورًا مهمًا في تدمير الخلايا المنتجة للأنسولين. وهذا يفسر فعالية عقار 'أوستيكينوماب' مع آثار جانبية قليلة جدًا، فهو يستهدف الخلايا المسببة للضرر، بينما يترك 99% من الجهاز المناعي سليمًا".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية