الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قد تشعل حربا بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي، ما قصة «مجدل شمس»؟

مرتفعات الجولان في جنوب غربي سوريا

مرتفعات الجولان في جنوب غربي سوريا

وداد العربي

A A

تقع مجدل شمس في مرتفعات الجولان، في جنوب غربي سوريا، وتعتبر ذات أهمية استراتيجية كبيرة.

احتلتها إسرائيل خلال حرب عام 1967، ومنذ ذلك الحين بقيت تحت سيطرتها، على الرغم من أن المجتمع الدولي يعترف بها، إلى جانب بقية مرتفعات الجولان، كجزء من سوريا.

ضم مجدل شمس إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي

في البداية، كانت مجدل شمس تُدار تحت حكم المحافظة العسكرية الإسرائيلية. 

وفي عام 1981، صادق الكنيست على قانون مرتفعات الجولان، الذي دمج المنطقة في نظام المجالس المحلية الإسرائيلي، ما أدى فعلياً إلى ضمها، هذه الخطوة لم تحظ باعتراف رسمي سوى من الولايات المتحدة، خاصة بعد رئاسة دونالد ترامب في مارس من عام 2019.

الطائفة الدرزية تحتل «مجدل شمس»

وفقاً لمكتب الإحصاء المركزي الخاص بالاحتلال الإسرائيلي، بلغ عدد سكان مجدل شمس 11.458 نسمة في عام 2022، معظمهم من الطائفة الدرزية. 

يُعتبر سكان مجدل شمس مواطنين سوريين من قبل السلطات السورية، بينما منحتهم إسرائيل الإقامة الدائمة في عام 1981، وأصبح يحق لهم الحصول على الجنسية الإسرائيلية الكاملة. 

ومع ذلك، لم يتقدم سوى 20 في المئة من السكان للحصول على الجنسية الإسرائيلية حتى عام 2018.

العلاقة بين الدروز وإسرائيل وسوريا

في وقت سابق، قالت صحيفة «يسرائيل هيوم»، إن الدروز في مرتفعات الجولان حافظوا على علاقات وثيقة مع سوريا حتى بعد أن استولت إسرائيل على المنطقة في عام 1967 وضمّتها فعلياً في عام 1981.

وأضافت أنه من بين 21 ألف درزي يعيشون في أربع بلدات في الجولان المحتل، تُظهر أرقام وزارة الداخلية أن نحو 4300 منهم مستعمرون إسرائيليون، بما في ذلك بعض الذين ورثوا «وضعهم القانوني» من آبائهم الذين قبلوا الجنسية سابقًا.

الانتخابات المحلية وتوترات مع إسرائيل

في عام 2018، قدّم محامون دروز شكوى لدى المحكمة العليا الإسرائيلية للمطالبة بحق اختيار الدروز لممثليهم في المجالس البلدية عبر الانتخابات، بدلاً من نظام التعيين المعمول به سابقاً، قبلت المحكمة الشكوى، وقررت إسرائيل إشراك الدروز في هضبة الجولان في الانتخابات البلدية لأول مرة منذ احتلالها في عام 1967.

وأثار هذا القرار جدلاً بين الدروز، حيث عبّر الكثيرون عن خشيتهم من أن تسعى إسرائيل لإضفاء الشرعية على سيطرتها على الهضبة من خلال إدماجهم في العملية الانتخابية.

حوادث ومظاهرات في مجدل شمس

إبان الحرب السورية، هاجم قرويون في مجدل شمس سيارتي إسعاف عسكرية إسرائيلية قالوا إنها كانت تقل مسلحي جماعة تحارب ضد حكومة الرئيس بشار الأسد

وفي عام 2019، تظاهر مئات الدروز في مجدل شمس ضد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالسيادة الإسرائيلية على منطقة الجولان المحتلة.

في عام 2023، شهدت البلدة حراكا ضد «مخطط يستهدف مصادرة ما تبقى من الأراضي المعدة للأزواج الشابة»، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية حينها. 

وفي شهر يونيو من نفس العام، أوقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مشروع إقامة مزرعة تعمل بطاقة الرياح بعد احتجاجات قادها الدروز، واشتبكت في بعضها مع شرطة مكافحة الشغب.

استعدادات إسرائيلية وأحداث مستقبلية

رغم نفي حزب الله مسئوليته عن العملية العسكرية في الهجوم الذي وقع في مجدل شمس وأسفر عن مقتل 14 شخصا من يهود الدروز، قررت القيادة الإسرائيلية التصعيد وبدأت بقصف بلديات مختلفة في لبنان، تزايدت الاستعدادات في موانئ أسدود لتكون بديلاً عن موانئ الشمال، فيما دعت السلطات الإسرائيلية سكان الشمال لفتح الملاجئ تحسباً لأي تصعيد مستقبلي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search