الإثنين، 09 سبتمبر 2024

02:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من غزة إلى لبنان، تداعيات الهجوم الصاروخي على مجدل شمس والسياسة الإسرائيلية

جنوب لبنان

جنوب لبنان

وداد العربي

A A

قال المحلل السياسي الإسرائيلي باراك رافيد، أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة كان سيمنع وقوع الضحايا في قرية مجدل شمس في هضبة الجولان جنوب سوريا، مؤكدًا أن التصعيد الأخير كان يمكن تجنبه من خلال التوصل إلى تهدئة.

الجنرال يتسحاق بريك: دعوة لوقف الحرب على غزة

وعلى صعيد آخر، دعا الجنرال يتسحاق بريك إلى وقف فوري للحرب على غزة، مشيرًا إلى أن العمليات الحالية لن تؤدي إلى القضاء على حماس. 

وحذر بريك من أن أي رد انتقامي غير مدروس على حزب الله قد يؤدي إلى دمار شامل في إسرائيل، بما في ذلك استهداف القواعد العسكرية والبنية التحتية.

اتهام نتنياهو وهرتسي هاليفي بإشعال الحرائق

ونقلت صحيفة معاريف عن الجنرال احتياط يتسحاق بريك، قوله إن من يشعل الحرائق ليس إيتمار بن جفير، وزير الأمن في الحكومة الإسرائيلية، بل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، مشيرًا إلى أن القرارات المتخذة تزيد من تصعيد الوضع.

القيادة الدرزية ترفض استقبال وزراء الحكومة

وذكرت القناة 12 العبرية، أن القيادة الدرزية في الجولان والعائلات الثكلى، طالبت وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وبتسلئيل سموتريتش وزير المالية في حكومته بعدم حضور العزاء في بيت الشعب في مجدل شمس، حيث يأتي هذا المطلب تعبيرًا عن استياء العائلات من التعامل الحكومي مع الأحداث الأخيرة.

تقييم الوضع والموافقة على خطط جديدة في جبهة لبنان

وأفادت القناة 12 العبرية، أن رئيس الأركان هرتسي هاليفي ووزير الحرب يوآف جالانت أجريا تقييمًا شاملًا للوضع الأمني، وتمت الموافقة على خطط عملياتية جديدة في جبهة لبنان، ويأتي ذلك على خلفية الهجوم على قرية مجدل شمس في الجولان السوري المحتل.

تصعيد عسكري رغم نفي حزب الله

وعلى الرغم من نفي حزب الله مسؤوليته عن الهجوم الذي أسفر عن مقتل 14 شخصًا من يهود الدروز في مجدل شمس، قرر جيش الاحتلال الإسرائيلي التصعيد وبدأ بقصف بلديات مختلفة في لبنان، ما يزيد من حدة التوترات في المنطقة.

الاستعدادات الإسرائيلية للتصعيد من جانب حزب الله

وفي أعقاب التوترات المتزايدة في الشمال، ذكرت القناة 12 العبرية أنه تم زيادة الاستعدادات في موانئ أسدود لتكون بديلاً عن موانئ الشمال. 

وتشمل هذه الاستعدادات تعزيز الإجراءات الأمنية وتحضير الميناء لاستقبال الحمولات الكبيرة التي قد تُحول من الموانئ الشمالية في حال تصاعد النزاع.

ووفقًا لموقع أخبار إسرائيل العبري، دعا رئيس لجنة الأمن القومي، العميد في الاحتياط تسفيكا فوجل، سكان الشمال لفتح الملاجئ بسبب التوترات المتصاعدة. 

وطلبت جامعة حيفا من موظفيها عدم الذهاب إلى الجامعة والعمل من البيت وذلك في ضوء التصعيد على الحدود الشمالية، وفقا لما نقلته القناة 14 في تليفزيون الاحتلال.

وجاءت هذه الدعوة في إطار الاستعدادات لمواجهة أي تصعيد محتمل، وضمان سلامة السكان في حال حدوث هجمات صاروخية أو عمليات عسكرية واسعة النطاق.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.