الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:11 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خلال جولة تفقدية موسعة بالإسكندرية..

وزير الاستثمار يشدد على أهمية الطاقة المتجددة لتحقيق التنمية المستدامة

جانب من الجولات

جانب من الجولات

شهيرة أحمد

A A

في خطوة نحو مستقبل أكثر استدامة، قام المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، بجولة تفقدية موسعة بالمنطقة الحرة بالإسكندرية، حيث اطلع على أحدث المشروعات الصناعية التي تعتمد على تقنيات صديقة للبيئة وتسعى لتحقيق التنمية المستدامة.

أهمية التحول نحو الطاقة النظيفة وتشجيع الاستثمارات الخضراء

وشدد الخطيب، على أهمية التحول نحو الطاقة النظيفة وتشجيع الاستثمارات الخضراء، مؤكدًا سعي الوزارة لتقديم كافة التسهيلات والحوافز للمستثمرين الراغبين في تبني هذه التقنيات. 

كما أشار الوزير إلى مبادرات لتغطية أسطح المنشآت بالخلايا الشمسية، بهدف زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة، وتحقيق نمو سريع في الاستثمارات الموجهة للتصدير.

جولات تفقدية للعديد من المصانع

وشهدت الجولة تفقد مصانع عديدة، من بينها شركة لورد إنترناشونال التي تنتج ماكينات حلاقة قابلة لإعادة التدوير بالكامل، وشركة أليكس أباريلز أكبر مُصدر مصري للملابس الجاهزة في الولايات المتحدة، ومجموعة لينين جروب المتخصصة في صناعة المفروشات، والشركة المصرية الألمانية لصناعة البورسلين.

وتشهد هذه الشركات توسعات كبيرة في إنتاجها، مما يساهم في زيادة الصادرات المصرية وتوفير المزيد من فرص العمل.

وتقوم شركة لورد انترناشونال بإعادة  تدوير المياه والمعادن المستخدمة في الصناعة بالكامل، ثم تحولت إلى استخدام الهيدروجين عوضا عن الأمونيا في مراحل تصنيع الشفرات وماكينات الحلاقة، بدعم فني من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، كما بدأت في الاعتماد على الطاقة الشمسية لتوليد جزء من الطاقة المطلوبة للتصنيع.

أول ماكينة حلاقة قابلة لإعادة التدوير بالكامل

وستطلق الشركة خلال الربع الأخير في 2024 أول ماكينة حلاقة قابلة لإعادة التدوير بالكامل في العالم، وسيتم الطرح محلياً وخارجياً بالتوازي، كما ستقوم بطرح مستحضرات نظافة وتجميل خاصة بالرجل لإحلال جزء من واردات القطاع استغلالاً للمزايا التنافسية للإنتاج في مصر.

 2.4 مليون ماكينة حلاقة مُعمرة كل شهر

وفي الوقت الحالي، تقوم الشركة بإضافة خطين إنتاج بقدرات 2.4 مليون ماكينة حلاقة مُعمرة كل شهر، وتبلغ التكلفة الاستثمارية لخطي الإنتاج 15 مليون يورو، وتبلغ قدرات إنتاج الشركة حالياً 5.5 مليار شفرة حلاقة ومليار ماكينة حلاقة سنوياً، وتوفر نحو 3200 فرصة عمل، وتقوم بالتصدير لثمانين دولة حول العالم.

أما مصنع إليكس أباريلز، أضاف مساحات إنتاجية كبيرة خلال السنوات الماضية، لتصبح المساحة الإجمالية لمصانع الشركة 120 ألف متر مربع.

وتلتزم الشركة بأعلى معايير الاستدامة والجودة، كما تلتزم مصانع الملابس الجاهزة بالشركة بمعايير الأبنية الخضراء، وكفاءة استخدام الطاقة، والتصميم المعماري الملائم للبيئة.

وذلك، بالإضافة إلى كفاءة الموارد وإدارة النفايات، وحيوية المباني والراحة الإنسانية، وكفاءة استخدام المياه، كما قامت الشركة بدعم مبادرات تدريب ربات المنازل على الصناعات اليدوية إيماناً بدور القطاع الخاص في تمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً.

افتتاح مصنعين للملابس الجاهزة في المنطقة الحرة بالإسكندرية

وستقوم الشركة بافتتاح مصنعين للملابس الجاهزة لها في المنطقة الحرة العامة بالإسكندرية خلال الفترة القادمة على أن يتم بدء الإنتاج خلال عام 2025.

إنشاء مصنع للنسيج والصباغة باستثمارات 100 مليون دولار

وذلك بالإضافة إلى إنشاء مصنع آخر للنسيج والصباغة باستثمارات 100 مليون دولار وبقدرة إنتاجية 70 طناً في اليوم، ومتوقع أن تصل باكورة إنتاجه إلى السوق خلال عام 2026.

وتحتوي مجموعة لينين جروب، على مصانع النسيج والتفصيل والتجهيز، ومقامة على مساحة 70 ألف متر مربع، بإنتاجية تبلغ 130 ألف متر من الأقمشة في اليوم.

وتستخدم الشركة، التقنيات الحديثة واستيراد خطوط إنتاج جديدة تعتمد على الروبوتات، مما أدى إلى مضاعفة الإنتاج باستخدام نفس الموارد والتكاليف، وحافظت على موقعها كأكبر مُصدر مصري للمفروشات للأسواق الأوروبية، ومنافسة كبار المنتجين الدوليين.

6 مليارات جنيه استثمارات في صناعة البورسلين وتصدير 20 مليون دولار

كما توسع مصنع الشركة المصرية الألمانية لصناعة البورسلين، حيث قامت الشركة بضخ 500 مليون جنيه لإنشاء أربعة أفران جديدة تعتمد على التقنيات الحديثة والروبوتات، ليصبح إجمالي استثمارات الشركة في السوق المصري 6 مليارات جنيه.

وستساهم الاستثمارات الجديدة في إضافة 750 فرصة عمل خلال 2024، بالإضافة إلى 4 آلاف فرصة عمل توفرها الشركة حالياً بشكل مباشر، لتحافظ على موقعها كأكبر منتج للبورسلين بالشرق الأوسط.

مضاعفة قيمة الصادرات البالغة 20 مليون دولار

وأكد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، خلال جولته التفقدية، على دعم الشركة بكافة السُبل لمضاعفة قيمة صادراتها البالغة 20 مليون دولار، ودعم دورها في توفير منتج محلي عالي الجودة يقلل الاحتياج للاستيراد.

وأشار إلى أن قطاع مواد البناء يعد من القطاعات التي تمتلك ميزة تنافسية عالية يمكن تنميتها عن طريق تضافر جهود الحكومة والقطاع الخاص.

عدد المشروعات في المطقة الحرة بالإسكندرية

جدير بالذكر أن المنطقة الحرة بالإسكندرية تضم 417 مشروع، يقع على مساحة 1353 فداناً، وهي أكبر المناطق الحرة في مصر والأكثر مساهمة في النشاط التصديري.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search