الأحد، 08 سبتمبر 2024

07:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مصر تعزز شراكتها مع "بريكس"، وتستهدف زيادة التبادل التجاري والاستثمار

 الوزير المفوض يحيى الواثق بالله

الوزير المفوض يحيى الواثق بالله

شهيرة أحمد

A A

أكد الوزير المفوض يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، اليوم، أن مصر تولي أهمية كبيرة لدور هذا التجمع في الخريطة الاقتصادية العالمية، وتطمح إلى تعزيز التعاون المشترك مع دوله على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف.

جاء ذلك خلال مشاركته في الاجتماع الرابع عشر لوزراء تجارة دول تجمع بريكس.

مصر تستهدف الاستفادة القصوى من انضمامها إلى بريكس

وأشار الواثق بالله، إلى أن مصر تستهدف الاستفادة القصوى من انضمامها إلى بريكس، حيث تتيح هذه العضوية فرصاً كبيرة لزيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة، فضلاً عن تكثيف الجهود التنسيقية وتبادل الخبرات الفنية والتكنولوجية في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

دور بنك التنمية الجديد التابع للبريكس

ولفت إلى أن بنك التنمية الجديد التابع للبريكس يلعب دوراً حيوياً في دعم التنمية المستدامة وتعزيز التعاون الإقليمي، من خلال توفير الموارد اللازمة وتقديم الدعم الفني لتنفيذ المشروعات المرتبطة بالأولويات التنموية للدول الأعضاء.

مصر نافذة على الشرق الأوسط وأفريقيا

وفي مقابلة خاصة مع قناة "روسيا اليوم"، أكد الواثق بالله أن مصر تعتبر نافذة كبيرة على الشرق الأوسط والقارة الأفريقية، وهي محطة أساسية لطريق الحرير الصيني، فضلاً عن كونها مركزاً لوجستياً هاماً من خلال قناة السويس وموقعها الجغرافي المتميز.

وأضاف أن مصر تتمتع مع دول القارة الأفريقية بإعفاءات جمركية فيما بينها، مثل منطقة كوميسا التي تضم 21 دولة أفريقية، فضلاً عن قرب التوصل إلى اتفاقية التجارة الحرة القارية، مما سيساهم في إزالة الرسوم الجمركية على مستوى 54 دولة أفريقية.

توقعات بزيادة التبادل التجاري

وأشار رئيس جهاز التمثيل التجاري إلى أن قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول بريكس تصل إلى نحو 25 مليار دولار، متوقعاً زيادة هذا الرقم مع تعزيز التعاون المشترك.

رؤية توافقية بين وزراء تجارة دول البريكس

وفي ختام الاجتماع، تم التوصل إلى رؤية توافقية بين وزراء تجارة دول بريكس حول أهمية دعم الجهود التنسيقية بين دول التجمع في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، مثل التجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي وسلاسل الإمداد والأمن الغذائي وإدارة المناطق الاقتصادية الخاصة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.