الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الغرفة التجارية بالإسكندرية: 16 مليار جنيه استثمارات قطاع التجزئة في مصر

جانب من لقاء وزير التموين ورئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية

جانب من لقاء وزير التموين ورئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية

إسلام التمساح وإيناس خاطر

A A

استقبلت الغرفة التجارية بالإسكندرية، برئاسة وحضور أحمد الوكيل، الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، وذلك خلال زيارته الأولى إلى محافظة الإسكندرية، مشيرةً في بيان لها، أنها عملت مع وزارة التموين لسنوات طويلة وفي ظروف غير طبيعية من ثورات وجائحة كورونا وغيرها، الأمر الذي يذكرنا بوزراء التموين السابقين منذ الحرب العالمية حتى اليوم.

 

الغرف التجارية الدرع الحامي لاقتصاد الوطن

وأكد أحمد الوكيل، رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن الغرفة منذ إنشائها، وعلى مدار 100 عامًا، كانت هي الدرع الحامي لاقتصاد الوطن، في أحلك الظروف، فضمنت توافر الكساء والغذاء أثناء كافة الحروب والثورات، فلم يتوقف مخبز، ولم يُغلق مصنع، وآخرها كان أثناء عامي 2011 و2013، حيث أصدرت الغرفة التصاريح الأمنية أثناء حظر التجوال لجلب مستلزمات الإنتاج واستمرار المصانع، وتدفق السلع واستمرار الصادرات.

الوكيل: نعمل مع وزارة التموين لضمان حق المستهلك

وأكد رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، أنه يجب أن نعمل سويًا لضمان حق المستهلك في إعلان الأسعار، بأي وسيلة أو تكنولوجيا، فالحد الأقصى لسعر المستهلك، يحدده الصانع والمستورد والتاجر، ولكن لابد من إعلانه، كما يجب أن نتحاور في تكلفة إنتاج الخبز المدعم، وهامش ربح البقال التمويني بعد تغير مختلف عناصر التكلفة.

تطوير منظومة التجارة الداخلية بعد تجاهل نصف قرن

وأضاف الوكيل، أنه من أهم ما يمكن، أن يتم تطوير منظومة التجارة الداخلية، بداية من المعلومات، وإنشاء المراكز اللوجستية وخفض تكاليف النقل والتداول، وتنمية التجارة، وهو موضوع تجاهلته مصر لأكثر من نصف قرن، ولكنه بدأ في النهوض بالعقد الماضي لتستضيف مصر كبرى السلاسل ومئات العلامات التجارية العالمية.

16 مليار جنيه استثمارات قطاع التجزئة في مصر 

وأوضح رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، أنه بالأرقام، فقد تضاعفت الاستثمارات السنوية في قطاع التجزئة 21 مرة خلال السنوات القليلة الماضية من 791 مليون جنيه فقط إلى 16 مليار و661 مليون جنيه، كما تضاعفت الاستثمارات السنوية في قطاع اللوجستيات الداعمة من تخزين ونقل 5 مرات في نفس الفترة من تسعة مليار و801 مليون جنيه الى 51 مليار و115 مليون جنيه.

قطاع التجزئة ثاني مصدر للتوظيف بعد الزراعة بنسبة 13%

وأشار الوكيل، إلى أن قطاع التجزئة أصبح هو ثاني مصدر للتوظيف بعد الزراعة بنسبة 13% من إجمالي العمالة ويليه الصناعة بنسبة 12,5%، وإذا اضفنا الخدمات اللوجستية الداعمة من تخزين ونقل يصبح القطاع الأول في التوظيف بنسبة 20,7%.

وأفاد رئيس تجارية الإسكندرية، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وافق على تعديل قانون الغرف التجارية ليسمح لها بإنشاء شركات مع المستثمرين المحلين والأجانب، لتملك وإنشاء وإدارة المراكز اللوجستية والبورصات السلعية والمراكز التجارية، لتقود تطوير هذا القطاع الحيوي الهام بالتعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية والذي ولد باتحاد الغرف ونشرف بعضوية مجلس إدارته.

وأكد الوكيل، أنه قد حصلنا على منح من الاتحاد الأوروبي لعمل الدراسات والرسومات ومستندات الطرح والتدريب، كما توافقنا على تمويل ميسر من البنوك والصناديق الإنمائية العربية والأوروبية لكل مرحلة، وسنبدأ في دراسة إنشاء شركة قابضة للإدارة  وأخرى للإنشاء والتملك.

وزير التموين: تجارية الإسكندرية الغرفة الأم للغرف التجارية

ومن جانبه، أكد وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور شريف فاروق، أن "غرفة الإسكندرية" تُعد هي الغرفة الأم للغرف التجارية، فالمجتمع المصرفي والمالي ينظر إلى "غرفة الإسكندرية" باعتبارها قاطرة التنمية، خاصة في خلق وصناعة رجال أعمال ناجحين، مشيراً إلى أن الوزارة والغرفة يعدا جناحين للتنمية، ويجب التعاون معاً لتحقيق مزيد من التنمية والتطوير، فهناك تشابك واضح وملموس بين الجانبين.

فاروق: تعاون مشترك لتغيير مكانة مصر في اللوجستيات

وأشار الوزير، إلى أهمية التعاون معًا جميعًا لجعل مصر ذات مكانة أكبر في مجال اللوجستيات، خاصة وأننا نمتلك الموقع الاستراتيجي الملائم، فمن المهم العمل على زيادة الأماكن اللوجستية والصوامع، وغيرها من الآليات اللازمة للتطوير، مؤكدَا أنه حتى الآن تم استكمال إنشاء ست صوامع حقلية من أصل 60 صومعة جاري العمل عليهم.

الوزير يشدد علي التحول الرقمي والوصول لأفريقيا

وأوضح  الدكتور شريف فاروق، خلال كلمته، على أهمية التحول الرقمي والرقمنة لتقديم خدمات متطورة أكثر، والوصول إلى الانفتاح المطلوب في أفريقيا، مشيرًا إلى أهمية البحث عن بدائل لتبادل البضائع، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الوقود.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search