الأحد، 08 سبتمبر 2024

07:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محلل لبناني: كفة الانتخابات الأمريكية تميل لترامب، وأمام هاريس مشوار طويل (خاص)

ميخائيل عوض

ميخائيل عوض

أحمد محمود

A A

هاريس ستسعى لإنجاز تسوية للصراع في المنطقة حال فوزها بالانتخابات

بايدن ناور في ترشيحه لاستهلاك حملة ترامب ثم الإقدام على مفاجأة واستبداله بهاريس

الحزب الديمقراطي دفعوا بكامالا هاريس لحشد أصوات الفئات الفقيرة

جاء ترشيح الحزب الديمقراطي، لكامالا هاريس، لمنافسة المرشح الجمهوري دونالد ترامب، في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 المقرر لها نوفمبر المقبل، كمحاولة من الديمقراطيين لإنقاذ سمعة الحزب والحفاظ على حظوظه في تلك الانتخابات، بعد المناظرة الأخيرة التي جمعت بايدن بـ ترامب، وكشفت عدم قدرة الرئيس الأمريكي الحالي على المنافسة بقوة في الانتخابات.

وتلقت نائبة بايدن دعمًا كبيرًا من جانب أنصار الحزب الديمقراطي، وسط توقعات بحسم اختيارها خلال المؤتمر الخاص بالحزب للتصويت النهائي على مرشحه في أغسطس المقبل، وهذا ما تكشفه حجم التبرعات الضخمة التي تلقتها بمجرد طرح اسمها كمرشحة الانتخابات الرئاسية بعد إعلان جو بايدن انسحابه من الترشح، ثم جاء مؤخرًا إعلان كلا من باراك أوباما الرئيس الأمريكي الأسبق وزوجته ميشيل أوباما دعمهما لهاريس ليرجح كفتها في الانتخابات المقبلة، ويؤكد أن الحزب الديمقراطي بأكمله على قلب رجل واحد في دعم نائبة بايدن.

ويؤكد المحلل السياسي اللبناني، ميخائيل عوض، خلال حواره مع موقع "الجمهور"، أن الحزب الديمقراطي أصر على ترشيح كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 من أجل جذب المساهمين والفئات الفقيرة لحشد أصواتها في الصناديق، موضحًا أن موقف هاريس من قضايا المنطقة يتمثل في اعتراضها على مجازر حكومة نتنياهو، وستواصل مسارات حقبة بايدن وستعيد تكرار مقولة حل الدولتين وستسعى لإبعاد دول المنطقة عن الحلف الأوراسي وإعادتها إلى الحلف الأمريكي، وإلى نص الحوار.

لماذا أصر الحزب الديمقراطي على استبعاد بايدن من الانتخابات الرئاسية؟

الاستغراب كان، لماذا رشح الحزب الديمقراطي جو بايدن لولاية ثانية، وهو بعمر متقدم ومصاب بالوهن والتشتت الذهني وتبدو عليه علامات الخرف والزهايمر.

وهل كان ترشيح بايدن من البداية أمام ترامب مناورة؟

قد يكون بايدن ناور في ترشيحه لاستهلاك حملة ترامب ثم الإقدام على مفاجأة واستبداله بكامالا هاريس كمرشحة أصلية وحصان يراهن عليه الحزب الديمقراطي.

لماذا فضل الحزب الديمقراطي الدفع بكامالا هاريس للانتخابات الرئاسية؟

هي امرأة ومن أصول أسيوية وتمثل يسار الحزب الديمقراطي، وبالتالي رهان الحزب الديمقراطي على إعادة توحيد الحزب وجذب المساهمين والفئات الفقيرة لحشد أصواتهم في الصناديق الانتخابية لمنع وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، وهذا هو الهم الأول للحزب الديمقراطي وللدولة العميقة والحكومة الخفية للشركات ولوبي العولمة.

ما هو موقف كامالا هاريس من قضايا المنطقة، خاصة ما يحدث في غزة؟

كامالا هاريس أبدت اعتراضات على مجازر حكومة نتنياهو في قطاع غزة، وأبلغته بذلك، وصرحت علنًا، أما فيما يخص المنطقة، فستكون بذات مسارات حقبة الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث ستكون مترددة، راغبة بإنجاز تسوية للصراع في المنطقة، وستعيد تكرار مقولة حل الدولتين، وستسعى لإبعاد دول المنطقة عن الحلف الأوراسي وإعادتها إلى الحلف الأمريكي.

 ما هي سياسة هاريس تجاه مساعي الاحتلال توسيع الحرب في المنطقة وهل يمكن بعد نجاحها أن تمنع ذلك؟

إذا نجحت كامالا هاريس، فلن تكون هناك حربًا، لأن قرار الحرب وزمانه سيكون في أكتوبر، إذا لم يضمن لوبي العولمة وحكومته الخفية وصول كامالا هاريس لحكم الولايات المتحدة، فسيذهبون إلى حرب لتبرير إعلان حالة الطوارئ والحرب لإبقاء الديمقراطي في البيت الأبيض، وقد تكون الحرب في أوكرانيا أو في بحر الصين كما قد تكون في المنطقة.

ما هو موقف هاريس من إسرائيل وأفعالها في المنطقة؟

كامالا هاريس قالت إنها مع إسرائيل وتدعمها وتلتزم بدعمها والدفاع عنها وتمويلها، إلا أنها تعترض على حرب الإبادة والتجويع الذي تمارسه إسرائيل ضد سكان قطاع غزة.

من يمتلك فرص فوز أكثر، هاريس أم ترامب؟

حتى الآن الكفة لصالح دونالد ترامب، ومن المبكر جدًا تحديد الفائز، فأمام كامالا هاريس مشوار طويل لم تبدأه بعد، ومع الأيام ستتضح هل ستكون الحصان الرابح أم لا؟.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.