الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الصحة العالمية: تفاقم الأوضاع الصحية في غزة بسبب الصرف وارتفاع درجات الحرارة

غزة

غزة

تسنيم جمال

A A

أفاد تقرير شهري صادر عن البنك الدولي لتقييم الأضرار في غزة، أن هناك 17 مستشفى تعمل جزئيًا في قطاع غزة، منذ 24 يونيو الماضي، وذلك مقارنة بـ 12 مستشفى في التقرير السابق.

إعادة تأهيل المستشفيات والعيادات الصحية في غزة

وتفيد التقارير، أن إعادة تأهيل المستشفيات والعيادات الصحية في غزة مستمرة لاستعادة بعض وظائفها، بما في ذلك مستشفى الشفاء، ومستشفى أصدقاء المريض، والمستشفى الإندونيسي، كمال عدوان، العودة، القدس، الخير، وغيرها من المرافق الصحية التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والأونروا.

ونشرت لجنة مراجعة المجاعة العالمية التابعة للتصنيف الدولي للبراءات أحدث نتائجها، يوم 25 يونيو، ولم يصل التقرير إلى حد الإعلان عن ظروف المرحلة الخامسة من المجاعة في غزة،

انخفاض تسليم المساعدات الإنسانية في غزة

وأشارت التقارير، إلى زيادة تسليم المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية التجارية في أبريل ومايو في شمال غزة، لكنها حذرت من أن الوضع لا يزال هشا وأن المجاعة لا تزال ممكنة، كما أشار التقرير كذلك إلى انخفاض تسليم المساعدات خلال شهري مايو ويونيو إلى وسط وجنوب قطاع غزة.

نقص الوقود والإمدادات الطبية في قطاع غزة

وقالت منظمة أطباء بلا حدود، في أخر تحديث بتاريخ 21 يونيو، إن فريقها لم يتمكن من جلب الإمدادات منذ أبريل الماضي، وأن الإمدادات الحالية آخذة في الانخفاض، كما أفادت أن الشاحنات التي تحمل 37 طنا من الإمدادات الطبية كانت تنتظر عند معبر كرم أبو سالم لأكثر من أسبوع، بالإضافة إلى نقص الوقود.

وأشارت المنظمة، إلى أن نقص المعدات والإمدادات الطبية بسبب عمليات الصراع في رفح وإغلاق معبر رفح.

تفاقم الأوضاع الصحية في غزة بسبب ارتفاع درجات الحرارة

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية في 21 يونيو، فإن الاكتظاظ في الملاجئ، وعدم توفر المياه والصرف الصحي، وارتفاع درجات الحرارة في الصيف الآن، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشاكل الصحية في غزة.

وكرر برنامج الأغذية العالمي هذه المخاوف، وترتبط المياه الملوثة وسوء الصرف الصحي بالكوليرا والإسهال والدوسنتاريا والتهاب الكبد الوبائي، الذي أدى إلى تفشي التهاب الكبد الوبائي (أ) إلى 81700 حالة إصابة باليرقان في غزة في أوائل يونيو، وذلك طبقًا لتقرير إعلامي نقلاً عن منظمة الصحة العالمية.

ووجدت التقييمات التي أجريت في دير البلح في أوائل شهر يونيو 2024 وجود مشاكل صحية بين النازحين، بما في ذلك الأمراض الجلدية، والتهاب الكبد الوبائي (أ)، والتهاب المعدة والأمعاء، وأمراض الجهاز التنفسي. 

المخاوف الصحية طويلة المدى في غزة                        

وفي تقييم أولى أجري في 18 يونيو 2024، سلط برنامج الأمم المتحدة للبيئة الضوء على المخاوف الصحية طويلة المدى، المتعلقة بحرق النفايات وتلوث التربة والمياه من الذخائر وغيرها من الحطام والرصاص والمعادن الثقيلة الأخرى من الألواح الشمسية المدمرة ومسببات الأمراض والبقايا البشرية والجسيمات البلاستيكية الدقيقة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search