الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في تقرير للبنك الدولي..

60 % نسبة الضرر في كل قطاعات الحياة في غزة نتيجة العدوان

الدمار في غزة

الدمار في غزة

أحمد المقدامي

A A

أصدر البنك الدولي، تقريرًا عن حجم الدمار الذي لحق بقطاع غزة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد حرب الإبادة الجماعية التي قاربت على يومها الـ300.

60 % نسبة الضرر في كل القطاعات نتيجة للحرب على غزة

وأشار التقرير، أنه اعتبارًا من 23 يونيو 2024، فإن التقديرات تشير إلى أن جميع القطاعات في غزة، باستثناء الزراعة، قد تعرضت لأكثر من 60 بالمائة من الضرر أو الدمار منذ بداية الصراع. 

وتأثرت الزراعة بنسبة تزيد عن 44 %، فيما يُعد قطاع التراث الثقافي (99.2 %) هو الأكثر تأثرًا حاليًا، يليه قطاع التعليم (94.5 %). وحققت المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية أعلى نسبة زيادة في التأثير (19.8 %) خلال الفترة المشمولة بالتقرير من 20 مايو إلى 23 يونيو 2024، يليها التعليم (5.6 %) والخدمات البلدية والتجارة (1.4 %). 

وتم تعديل البيانات بأثر رجعي في قطاع التجارة بعد مراجعة صور الأقمار الصناعية الأخيرة (22 يونيو 2024) والتي خفضت حالة الضرر لـ 1256 أصلًا، وتُعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (انخفاض بنسبة -2.2 %) أحد القطاعات القليلة التي تم الإبلاغ عن حدوث إصلاحات فيها.

93% من قطاع الصحة تم تدميره

وعلى سبيل المثال، بلغت نسبة التأثير المبلغ عنها سابقًا في قطاع الصحة 93.3% في 20 مايو2024. ومنذ ذلك الحين، تعرضت أربعة أصول إضافية للتلف أو التدمير، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 0.6% في التأثير على الأصول الأساسية. ويؤدي هذا إلى تأثير إجمالي حالي قدره 93.8 في المائة على قطاع الصحة.               

ويُظهر خط اتجاه التأثير  معدل الأضرار والدمار الذي لحق بجميع القطاعات منذ 12 أكتوبر 2023. وقد تباطأ معدل الزيادة بسبب انخفاض عدد الأصول السليمة المتبقية، حيث أظهرت أربع قطاعات (الإسكان، والطاقة، والنقل، والتمويل) تغيرًا طفيفًا عن الوضع الحالي مقارنة بالفترة السابقة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.