الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سحرة فرعون، أسمائهم وأعدادهم وسبب الاختلاف في نسبتهم والحكمة من نسيانهم

 عدد سحرة فرعون واسمائهم

عدد سحرة فرعون واسمائهم

الزهراء علام

A A

سحرة فرعون، هم جزء من قصة موسى وفرعون التي ذكرت في القرآن الكريم، وهم أصحاب القصة الشهيرة مع النبي موسى عليه السلام مع فرعون مصر، مجموعة من السحرة تحدوا موسى عليه السلام في مجلس فرعون. 

 عدد سحرة فرعون

ويتساءل الكثير من الناس عن عدد سحرة فرعون وأسمائهم من باب الفضول والمعرفة بتفاصيل أحد أشهر القصص التي وردت في القران الكريم، يتم ذكر عدد محدد للسحرة الذين جاؤوا لمواجهة موسى عليه السلام في القرآن الكريم، إلا أن بعض التفاسير الإسلامية تشير إلى أنهم كانوا عدداً كبيراً، وذكر بعض المفسرين أن عددهم يصل إلى السبعين أو تخطى المئات، غير أنه لا يوجد اتفاق قاطع على عدد سحرة فرعون.

عدد سحرة فرعون في المصادر الإسلامية

وأخرج ابن أبي حاتم عن محمد بن كعب، قائلًا، كانت السحرة الذين توفاهم الله مسلمين ثمانين ألفا وأخرج أبو الشيخ عن ابن جريج قال السحرة ثلاثمائة من قرم وثلاثمائة من العريش ويشكون في ثلاثمائة من الإسكندرية.

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن القاسم بن أبي بزة، قائلًا، سحرة فرعون كانوا سبعين ألف ساحر فألقوا سبعين ألف حبل وسبعين ألف عصا حتى جعل موسى يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى فأوحى الله إليه يا موسى ألق عصاك فألقى عصاه فإذا هي ثعبان فاغر فاه فابتلع حبالهم وعصيهم فألقي السحرة عند ذلك سجدا فما رفعوا رؤوسهم حتى رأوا الجنة والنار وثواب أهلها.

أسماء سحرة فرعون

ولم تذكر الأسماء الدقيقة لسحرة فرعون في القرآن الكريم أو في الأحاديث النبوية، ومع ذلك، هناك بعض الأسماء التي تداولتها المصادر التاريخية والإسلامية، إلا أنها ليست موثوقة تماماً ولم يرد بها نص صحيح، ومن بين هذه الأسماء:

جانيس وجامبريس، هذان الاسمان يُعتقد أنهما من كبار السحرة الذين تحدوا موسى عليه السلام. ذكرهما بعض المفسرين استناداً إلى كتب أهل الكتاب وبعض المصادر القديمة، فيما ذكرت بعض الروايات أسماء أخرى مثل "ياني" و"يامبري"، غير أنها ذكرت في مصادر غير إسلامية.

أسماء سحرة فرعون المتداولة 

ويرجح بعض العلماء أن أسماء بعض محافظات الصعيد في مصر قد تكون مرتبطة بأسماء بعض زعماء سحرة فرعون، مثل ملوي، وديروط، وأسيوط والعديد من المحافظات الأخرى ولكن هذه مجرد آراء وتخمينات وليست حقائق مؤكدة.

تفاصيل قصة سحرة فرعون مع موسى عليه السلام

وفي القرآن الكريم، يذكر أن فرعون طلب من السحرة أن يجتمعوا لمواجهة موسى عندما أظهر معجزات، واعتبرها فرعون سحراً، فجمع فرعون السحرة لمواجهة موسى، وعندما جاء يوم المواجهة، ألقى السحرة حبالهم وعصيهم، فبدت وكأنها تتحرك كالثعابين,

ولكن عندما ألقى موسى عصاه، تحولت إلى ثعبان حقيقي ابتلع ما ألقاه السحرة، مما أظهر قوة الله وتأييد معجزات موسى عليه السلام، بعد رؤية هذه المعجزة، آمن سحرة فرعون بموسى وربه، مما أثار غضب فرعون.

لماذا لم تذكر المصادر أسماء وأعداد سحرة فرعون

التركيز على أسماء وأعداد  سحرة فرعون قد يشتت الانتباه عن المعنى الأساسي للقصة، وهو عظمة الله وقدرته، حيث أظهر الله تعالى قدرته على هزيمة سحرة فرعون وإبطال سحرهم.

الآيات القرآنية المتعلقة بسحرة فرعون 

وقال الملأ من قوم فرعون إن هذا لساحر عليم، يريد أن يخرجكم من أرضكم فماذا تأمرون، قالوا أرجه وأخاه وابعث في المدائن حاشرين، يأتوك بكل ساحر عليم، سورة الأعراف ( 111-126).

فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون، فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين، وألقي السحرة ساجدين، قالوا آمنا برب العالمين، رب موسى وهارون. سورة الأعراف.

وقالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون نحن الملقين، قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى، سورة طه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.