الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:39 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رأس البر كما لم تعرفها من قبل، أجمل مصايف مصر القديمة ودرة تاجها

رأس البر

رأس البر

معاذ محمد

A A

تُعتبر مدينة «رأس البر» أحد أقدم وأجمل المصايف التي عرفتها مصر علي مر السنوات، وشهدت مراحل تطوير وتغيير كبيرة عامًا بعد عام، حتى أصبحت تُعرف بجزيرة رأس البر السياحية.

متى وكيف ظهرت رأس البر للنور؟

عُرفت رأس البر قديمًا، وبالتحديد في عام 1823، عن طريق مشايخ الصوفية بدمياط، والذين كانوا يأتون إليها سنويًا لأداء شعائرهم الدينية في جو هادئ على ضفاف النيل بمنطقة الجربي، وأيضًا كان أصحاب السفن والتجار يأتون إليها لاستقبال سفنهم العائدة من البحر، حتى بدأت بعض الأسر من دمياط تأتي إليها للجلوس بجوار النهر والاستمتاع بأجوائها الخلابة، وكانوا يبنون عششًا من نبات البردي.


وفي عام 1865، اعتُبرت رأس البر مصيفًا، وبدأت العشش والأكواخ المصنوعة من ورق البردي تنتشر هناك على ضفاف النيل وفي أماكن عشوائية مختلفة.
وفي عام 1883، زارها العالم الألماني كوخ، وأعُجب بطبيعتها ورمالها وهوائها المُشبع باليود، وقال إن رأس البر ستكون من أشهر المنتجعات في مصر.

متى تم تشييد أول فندق في رأس البر؟ 


وفي عام 1891، قام رجل فرنسي يدعى «بوكلاه» وزوجته «كورتيل» بإنشاء أول مطعم وبار بالقرب من طابية الشيخ يوسف في ذلك الوقت، كما قام بإنشاء فندق باسم زوجته كورتيل بالمنطقة الأولى، مما حفز الكثير من الأجانب على بناء فنادق لاستقبال المصطافين من الجاليات العربية والأجنبية.


وفي عام 1902، تم رسم أول خريطة هندسية لمدينة رأس البر، وتم تحديد أرقام الشوارع التي أضاءتها نوادي الجاز، كما تم إنشاء أسواق ومكتب بريد وبعض المرافق البسيطة للمنتجع، وكانت وسائل النقل إلى رأس البر عن طريق السفن الشراعية والمراكب من دمياط عبر النيل، وكان المنتجع موسميًا خلال أشهر الصيف فقط وتغلق رأس البر أبوابها في الشتاء.


وفي عام 1938، قامت هيئة الموانئ والمنارات المصرية ببناء رصيف أسمنتي مسلح  خاص بـ (اللسان) بطول 250 مترًا وعرض مترين ونصف لحماية الشاطئ من التآكل.


وفي أثناء الحرب العالمية الأولى والثانية، زاد الطلب على رأس البر بسبب قلة السفر للخارج بسبب الحرب، فازدادت شعبية المنتجع وتم إجراء المزيد من التحسينات عليه وأصبح منتجعًا مميزًا للطبقة الأرستقراطية من الأجانب والمصريين ورجال السلك الدبلوماسي والكتاب والفنانين ورجال الصحافة وغيرهم، وعلى مر السنين أصبحت رأس البر جزيرة سياحية لجميع الناس، واستمرت الجزيرة في  التطوير علي يد العديد من المحافظين والمسؤولين الذين أوصلوها إلى ما هي عليه الآن من تطور يواكب العصر الحديث.

محافظة دمياط تُعد مشروعًا لتطوير شاطئ البحر برأس البر 

وكشفت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، عن خطة المحافظة لإعداد مشروع لتطوير كورنيش شاطئ البحر بمدينة رأس البر، بما يتناسب مع  مكانة المدينة على الخريطة السياحية، مشيرة إلى أن الخطة الزمنية للتنفيذ ستبدأ عقب انتهاء موسم صيف 2024 وستنتهى قبل بداية موسم صيف 2025.

وأضافت عوض، أن المشروع يتواكب مع رؤية المحافظة ومشروعات التطوير التي تشهدها مدينة رأس البر، وبما يتماشى مع وجود أول فندق خمس نجوم بمنطقة الدلتا ومنتجعات سياحية بها ومكانتها السياحية الأمر الذى جعلها مقصد للزائرين من داخل مصر وخارجها.

وتابعت: تشهد منطقة اللسان والممشى السياحي بمدينة رأس البر، أعمال تطوير شامل لهذه البقعة السياحية المهمة بمدينة رأس البر، تتضمن تدعيم حاجز الأمواج الغاطس الشمالي بمنطقة الخليج وإنشاء حاجز بحري بطول 420 مترًا طوليًا، وحائط بحري بطول 420 مترًا طوليًا بطول الكورنيش، وذلك لحماية الشاطئ.

وواصلت محافظ دمياط: المشروع يتضمن إنشاء ساحة المطاعم الرئيسية بإجمالي مُسطح 5200م2 وهي، "ساحة من تشكيلات الجرانيت بمسطح ألفي م2 وباقي المساحة مسطحات خضراء وأشجار، علاوة على إنشاء ساحة علوية ملحق بها "رامبات" لذوي الهمم، والسلم الرئيسي ومبنى المطعم على مسطح مائتي متر.

كما يشمل المشروع ساحة خارجية، وكذلك إنشاء مسرح بسعة 750 فردًا يطل على الكورنيش الرئيسي الذى يقع على مسطح 7 آلاف م2، ويشمل مسطحات خضراء وإنشاء مرافق كاملة ومقاعد ديكورية، بالإضافة إلى مسار دراجات بطول 700 متر طولي يمتد حول جميع ساحات الكورنيش.

كما أعلنت الدكتور منال عوض محافظ دمياط، عن إطلاق اسم "رأس البر الجديدة " على منطقة الامتداد العمراني وترقيم الشوارع الطولية بها بدايةً من شارع 109 إلى نهاية المنطقة، تماشيًا مع التوسع العمراني الذي تشهده مدينة رأس البر والذي أدى إلى ضم مناطق جديدة لها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
 

search