الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نتنياهو يدعو لتحالف «إبراهام» بدعم أمريكي ودول عربية لمواجهة إيران

نتنياهو - أرشيفية

نتنياهو - أرشيفية

وداد العربي

A A

دعا رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في خطابه أمام الكونجرس الأمريكي مساء أمس الأربعاء، إلى إنشاء تحالف دولي في الشرق الأوسط يجمع إسرائيل ودولًا عربية والولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة إيران.

التحالف امتداد لاتفاقات إبراهام

وأشار نتنياهو، إلى أن «التحالف الجديد سيكون امتدادًا طبيعيًا لاتفاقات إبراهام»، داعيًا جميع الدول التي تصنع سلامًا مع إسرائيل للانضمام إلى هذا التحالف.

وفي معرض حديثه عن المخاوف من امتلاك طهران للسلاح النووي، قال نتنياهو، «عندما تتحرك إسرائيل لمنع إيران من تطوير أسلحة نووية فإنها تحمي نفسها وتحمي أمريكا».

نتنياهو يطلق على إيران «محور الإرهاب»

وأضاف نتنياهو، أن إسرائيل والعالم العربي والولايات المتحدة الأمريكية يواجهون خطر «محور الإرهاب» الذي تقوده إيران في الشرق الأوسط. وأوضح، «عالمنا يشهد اضطرابات، في الشرق الأوسط يواجه محور الإرهاب «إيران» بقيادة إسرائيل وأمريكا وأصدقاءنا العرب»، مضيفًا، «هذا ليس صراع حضارات، إنه صراع بين الهمجية والحضارة».

نتنياهو يقف أمام الكونجرس للمرة الرابعة

يذكر أن هذه هي المرة الرابعة التي يخاطب فيها نتنياهو الكونجرس الأمريكي، وهو رقم قياسي بالنسبة لزعيم أجنبي، وعادة ما يكون هذا الأمر مخصصًا للقادة الذين يُجرون زيارات دولية. 

ويُعتقد أن خطاب نتنياهو موجه أيضًا للداخل الإسرائيلي، حيث يواجه معارضة متزايدة على خلفية إدارته للحرب على قطاع غزة.

دعوة نتنياهو للوقوف امام الكونجرس

اللافت أن نتنياهو ليس موجودًا في واشنطن بدعوة من البيت الأبيض، بل بدعوة من القادة البرلمانيين الجمهوريين الذين انضم إليهم القادة الديمقراطيين على غير رغبة منهم، في ظل الخلاف بين نتنياهو والبيت الأبيض على خلفية الانتقادات العلنية التي وجهها لإدارة الرئيس جو بايدن رغم الدعم المطلق الذي قدمته لإسرائيل خلال الحرب على غزة.

تغيب كامالا هاريس المرشحة للرئاسة الأمريكية عن الجلسة

وتغيبت نائب الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، عن خطاب نتنياهو في الكونجرس تحت مسمى «ضيق الوقت»، على الرغم من أنها كان يجب أن ترأس الجلسة وفق البروتوكول.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search