الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ماذا سيحدث بعد تنحي بايدن عن السباق الرئاسي؟

 جو بايدن

جو بايدن

مارسيل أيمن

A A

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأحد، انسحابه من خوض سباق الانتخابات الرئاسية، المقرر عقدها في نوفمبر 2024، مشيراً إلى تأييده لنائبتة كامالا هاريس كمرشحة عن الحزب الديمقراطي هذا العام.

ووفقا لتقرير نشرته وكالة رويترز، بعد إن تحدثت مع إيلين كامارك، زميلة بارزة في مؤسسة بروكينجز للأبحاث، وعضو اللجنة الوطنية الديمقراطية، ومؤلفة كتاب "السياسة الأولية" حول عملية ترشيح الرئيس، وتطرقت خلاله لمصير الرئاسة الأمريكية بعد انسحاب بايدن من السباق.

س: ماذا يحدث الآن؟

قالت كامارك:« لقد أمضى بايدن الأشهر القليلة الماضية في جمع ما يقرب من 4000 مندوب ديمقراطي من خلال الفوز في الانتخابات التمهيدية في الولايات والأقاليم الأمريكية.

وتابعت: «من الطبيعي أن يصوت هؤلاء المندوبون لصالحه كمرشح رسمي للرئاسة في المؤتمر الوطني الديمقراطي الذي من المقرر أن يعقد في الفترة من 19 إلى 22 أغسطس، لكن القواعد لا تلزمهم أو تجبرهم على ذلك. ويحق للمندوبين التصويت بما يمليه عليهم ضميرهم، وهو ما يعني أنهم قد يعطون أصواتهم لشخص آخر.

وأشارت إلى أن بايدن من خلال تنحيه، فإنه يعطي فرصة لأعضاء الحزب، مما قد يؤدي إلى إشعال المنافسة بين المرشحين الديمقراطيين الآخرين للحصول على ترشيح الحزب.

س: من يستطيع أن يحل محل بايدن؟

قالت كامارك:« تتصدر نائبة الرئيس كامالا هاريس القائمة ، لكنها واجهت مشاكلها الخاصة بعد بداية صعبة في الوظيفة وأرقام استطلاعات الرأي الضعيفة . 

وتابعت: «وينص دستور الولايات المتحدة على أن نائب الرئيس يصبح رئيسًا إذا توفي الرئيس أو أصبح عاجزًا، لكنه لا يتدخل في عملية بين الأحزاب لاختيار المرشح.

وأوضحت أنه تم طرح اسم حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم، وحاكمة ميشيغان جريتشن ويتمر، وحاكم كنتاكي آندي بشير، وحاكم إلينوي جيه بي بريتزكر كبدائل محتملة. وحتى الآن، كان هؤلاء من أنصار بايدن الذين يعملون على مساعدته في الفوز بالانتخابات.

س: كيف سيتم اختيار المرشح؟

قالت كامارك:« من الممكن أن يكون هناك نوع من المنافسة الحرة بين المرشحين الديمقراطيين الكبار المتنافسين على الوظيفة.

وتابعت: « بحسب موقع Ballotpedia ، من المتوقع أن يكون هناك حوالي 4672 مندوبًا في عام 2024، بما في ذلك 3933 مندوبًا ملتزمًا و739 من المندوبين الفائقين - أعضاء الحزب الكبار.

وأشارت إلي انه من أجل تأمين الترشيح، يتعين على المرشح الحصول على الأغلبية - أي عدد أصوات أكبر من جميع المرشحين الآخرين مجتمعين.

وأضافت: «إذا لم يتمكن أحد من تحقيق ذلك، فسيتم عقد "مؤتمر وسيط" يعمل فيه المندوبون كوكلاء أحرار ويتفاوضون مع قيادة الحزب، وسيتم وضع القواعد وإجراء تصويت بالمناداة على الأسماء المدرجة في الترشيح».

وأوضحت أنه يستغرق الأمر عدة جولات من التصويت حتى يحصل شخص ما على الأغلبية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search