الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تصرفات بايدن الأخيرة تكشف عن قرار انسحابه منذ فترة طويلة

 جو بايدن

جو بايدن

مارسيل أيمن

A A

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأحد، عن عدم خوضه الانتخابات الرئاسية الأمريكية، المقرر عقدها في نوفمبر المقبل، مشيراً إلى دعمه لمرشحة الحزب الديمقراطي، كامالا هاريس، وفقا لتقرير نشرته وكالة رويترز.

 الخطوة جاءت بعد سلسلة من الأخطاء

وأوضح التقرير أن تلك الخطوة جاءت بعد سلسلة من الأخطاء التي ارتكبها خلال الفترة الماضية، مما أدي إلى تزايد الدعوات المطالبة بالتنحي، مدعمين رأيهم بأنه لن يتمكن من إدارة البلاد لمدة أربع سنوات أخرى، وخاصة أنه بلغ من العمر 81 عاماً.

ويندرج تحت الأسباب التي دفعته لذلك الانسحاب أدائه السيء خلال مناظرة التي جمعته بالمرشح الجمهوري دونالد ترامب، مما دفع بعض حلفائه للتساؤل عن «هل يستطيع إدارة الولايات المتحدة لأربع سنوات قادمة، أما أنه فقد القدرة علي إدارة أمريكا خلال فترة رئاسية أخري، حسبما ذكرت وكالة رويترز»

ويعد بايدن أول رئيس أمريكي يتنحى عن منصبه قبل إعادة انتخابه منذ ليندون جونسون في عام 1968، بعد أن تحول إلى عبْ ثقيل علي الحزب الديمقراطي».

وننشر في التقرير التالي، اللقطات التي ساهمت في هذا إعلان بايدن عن عدم ترشحه مرة أخري للرئاسة الولايات المتحدة.

تغيير موعد المناظرة من أبريل إلى يونيو.

وفي وقت سابق، طالب بايدن إجراء مناظرة مع ترامب، خلال لقائه مع مقدم البرامج الإذاعية هوارد ستيرن في أبريل، إلا أنه تم تغييرها لتكون في يونيو، وعلي الرغم من مخاوف الديمقراطيين من كون هذه المناظرة لن تحسن فرص فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ووفقا لمساعدي بايدن، فإنهم اعتقدوا انهم حققوا نجاحاً من خلال إجراء مناظرة مع ترامب، مستندين إلى أن عدم وجود جمهور خلال المناظرة سيساهم في التخفيف من حدة المناظرة علي مرشحهم، فضلاً عن عدم وجود مرشحين آخرين،  ووجود زر كتم الصوت على الميكروفونات ، والذي من شأنه أن يصب في صالح أسلوب بايدن.

ارهاق بايدن بسبب السفر المتكرر

حسبما برر بايدن أدائه السيء خلال مناظرته مع ترامب، والتي اسندها لسفره المتكرر خلال فترة قليلة، وعدم الحصول علي قسط كافي من الراحة في منزله بريهوبوث بيتش بولاية ديلاوير.

 27 يونيو ليلة سيئة في تاريخ بايدن

أما في تاريخ 27 يونيو، وتحديدا في أستوديهات سي إن إن في أتلانتا، خلال مناظرته التي تابعها عدد كبير من العالم، فقد بايدن تركيزه، فضلاً عن أسلوبه في إلقاء الكلمات، وهو ما جعل المراسلين يطلبوا من مساعديه تقديم تفسير لكلامه. 

ووفقاً لما صرح به مسؤولون أمريكيين، فإن بايدن كان مريضاً بنزلة برد، علي حد قولهم، كما وصف مسؤولون في الحزب الديمقراطي، بأن أدائه كان «كارثة»

وفشل بايدن في تفنيد سلسلة من الأقوال المتعارضة مع الحقيقة، والتي أدلي بها بايدن خلال المناظرة، والتي كان منها أنه فاز بالفعل في انتخابات 2020. 

وهاجم ترامب بايدن ووصفه بأنه غير متماسك: "أنا حقًا لا أعرف ماذا قال في نهاية تلك الجملة. لا أعتقد أنه يعرف ما قاله".

من 27 يونيو إلى 2 يوليو

واعترف بايدن في اليوم التالي للمناظرة بأدائه السيء، مشيراً إلى إنه لم يكن شاباً، مضيفاً «هذا امر واضح».

وجاءت عقب تلك المناظرة الدعوات بالاستقالة، كالسيل الجارف، حيث بدأ بعض الديمقراطيين بالخروج عن صف بايدن، مطالبين بتراجعه عن الترشح.

كما قال المانحون الغاضبون لمساعدي بايدن، أنهم يحتاجون لرؤية تحسن واضح في أداء بايدن، وبدأت الضربات تتوجه لبايدن من حزبه الديمقراطي، حيث قال الديمقراطي جيم كليبرن عضو مجلس النواب الديمقراطي جيم كليبرن، أنه سيدعم كامالا هاريس.

الديمقراطيون في حالة عضب

 ودخلت  نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب السابقة، علي الخط وهي حليفة لبايدن منذ فترة طويلة، وتساءلت« هل من المشروع التساؤل عما إذا كان أداء بايدن في أتلانتا "حادثة" أم حالة مرضية»

ودعا ستة وثلاثون نائبا من الحزب الديمقراطي في الكونجرس الأمريكي بايدن إلى الانسحاب من الترشح خلال الأيام الفترة القادمة.

قمة الناتو تكشف عن بايدن 

أما بالحديث عن بايدن خلال قمة حلف شمال الأطلسي خلال الأسبوع قبل الماضي، حيث خلط بين اسم نائبته هاريس ومنافسه الجمهوري  دونالد ترامب. فضلاً عن  خلطه بين أسم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 استطلاعات الرأي تراجع بايدن في العديد من الولايات

كشفت استطلاعات الرأي عن تراجع بايدن عن نظيره ترامب، في العديد من الولايات والمناطق الرئيسية التي يحتاجها الديمقراطيون للفوز في انتخابات نوفمبر المقبل.

إلا أن بايدن لم يتأثر باستطلاعات الرأي، وظل معتقد أنه قادر علي خوض السباق الرئاسي.

إطلاق النار في تجمع انتخابي لترامب 

نتج عن إطلاق النار علي ترامب خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا، خلال الشهر الحالي، شعور الديمقراطيون بالقلق إزاء فرصهم في الفوز في الانتخابات الرئاسية، كما جاءت إصابة بايدن بكورونا عكس ما تشتهي نفسه، وهو ما جعله يعيش في عزل صحي، ليقرر كيف  سينهي حملته الانتخابية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
 

search