الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

واشنطن تبعث رسالة لطهران تعكس خوفها من الخطى النووية الإيرانية

العلاقات الإيرانية - الأمريكية

العلاقات الإيرانية - الأمريكية

أيمن عبدالمنعم

A A

أرسلت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تحذيرًا خاصًا، إلى إيران الشهر الماضي، أعربت خلاله عن مخاوف جدية بشأن أنشطة البحث والتطوير الإيرانية، التي يمكن استخدامها لإنتاج أسلحة نووية.

وأوضح موقع أكسيوس الأمريكي، أن الولايات المتحدة رصدت أنشطة نووية مشبوهة لعلماء إيرانيين في الأشهر الأخيرة، ويخشى المسؤولون في إدارة بايدن أن يكون جزءًا من جهد إيراني سري لاستغلال الفترة المحيطة بالانتخابات الأمريكية لإحراز تقدم نحو التسلح النووي.

وقال مسؤولون أمريكيون لموقع أكسيوس الأمريكي، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن نقلت مخاوفها النووية لإيران قبل عدة أشهر عن طريق دول ثالثة أو قنوات مباشرة، موضحين أن الإيرانيين عادوا برد تضمن تفسيرات لهذه الأنشطة النووية، مؤكدين أنه لم يحدث أي تغيير في السياسة الإيرانية وأن طهران لا تعمل على إنتاج أسلحة نووية.

ولفت مسؤولون أمريكيون للموقع الأمريكي، إلى أن تبادل الرسائل والمعلومات الأخرى التي حصلت عليها الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، عالج بعض المخاوف، وخفف إلى حد ما من القلق بشأن أنشطة البحث والتطوير.

وفي السياق ذاته أوضح مسؤول أمريكي، أن الرسالة التي أرسلتها الولايات المتحدة الامريكية إلى إيران كانت فعالة، مضيفًا، أن هناك مخاوف كبيرة لدى واشنطن بسبب البرنامج النووي الإيراني.

وأضاف مسؤول أمريكي لموقع أكسيوس الأمريكي، أننا لا نرى مؤشرات على أن إيران تقوم حاليًا بالأنشطة الرئيسية التي ستكون ضرورية لإنتاج جهاز نووي قابل للاختبار.

وأوضح مسؤولون في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن المعلومات الاستخباراتية تشكل إشارة مثيرة للقلق بشأن طموحات إيران النووية، لكن مسؤولين آخرين في الإدارة وصفوها بأنها نقطة ضعف ولا تشكل أي تحول في سياسة إيران واستراتيجيتها.

وقال مسؤولون في الإدارة الأمريكية والإسرائيلية، إن أجهزة الاستخبارات في البلدين لا تعتقد أن هناك قرارًا أو أمرًا، من أعلى إلى أسفل من جانب المرشد الإيراني خامنئي للمضي قدمًا نحو إنتاج سلاح نووي إيراني، موضحين أن هناك الكثير من القلق بشأن حالة إيران النووية، ما دفع إسرائيل إلى طلب مجموعة عمل استخباراتية مشتركة مع واشنطن.

 تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search