الخميس، 08 أغسطس 2024

12:58 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الخارجية الأمريكية تفرض عقوبات على إيران بسبب الأسلحة الكيميائية

إيران

إيران

أيمن عبدالمنعم

A A

فرضت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة، عقوبات جديدة على شركة حكيمان شرق للأبحاث بسبب تورطها في أبحاث وتطوير الأسلحة الكيميائية الإيرانية، بموجب الأمر التنفيذي رقم 13382، الذي يستهدف ناشري أسلحة الدمار الشامل وداعميهم.

وأوضحت الخارجية الأمريكية في بيان لها، أن الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على الشكة بسبب مشاركتها أو محاولة المشاركة في أنشطة أو معاملات تساهم بشكل ملموس في انتشار أسلحة الدمار الشامل من جانب إيراني.

وأضافت، أن الإجراء العقابي يأتي في أعقاب دعوات متكررة وجهتها الولايات المتحدة الأمريكية إلى إيران لمعالجة عدم امتثالها لاتفاقية الأسلحة الكيميائية، بما في ذلك اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية هذا الأسبوع.

وذكر بيان الخارجية الأمريكية، أنه منذ 2018 صنفت الولايات المتحدة الأمريكية، إيران على أنها غير ملتزمة باتفاقية الأسلحة الكيميائية بسبب فشلها في الإعلان الكامل عن أنشطتها ومنشآتها المتعلقة بالأسلحة الكيمياء.

وأوضح البيان أنه في عام 2024، صنفت واشنطن، طهران على أنها انتهكت اتفاقية الأسلحة الكيميائية بسبب تطويرها لعوامل قائمة على الأدوية كجزء من برنامج الأسلحة الكيميائية، موضحًا، ان الولايات المتحدة ستواصل العمل على مواجهة أي جهود من جانب النظام الإيراني لتطوير الأسلحة الكيميائية، بما في ذلك المستخدمة من قبل وكلاء وشركاء إيران لدعم أجندة إيران التي تسعى من خلالها إلى زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط، والتحريض على الصراع والعمل على إطالة أمده في كافة أنحاء العالم.

عقوبات نهاية الشهر الماضي

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية، فرضت نهاية الشهر الماضي، عقوبات استهدفت من خلال نحو 50 كيانًا وفردًا يتعاونون مصرفيًا مع وزارة الدفاع الإيراني والحرس الثوري الإيراني.

وقالت الخزانة في البيان الذي أصدرته الشهر الماضي، إن مكاتب شبكات الظل المصرفية المتعاونة مع الدفاع الإيرانية وقواتها المسلحة والحرس الثوري بشكل غير مشروع، كانت تخفي الإيرادات التي تدرها في الخارج والتي تكون متاحة بعد ذلك لاستخدامها في مجموعة من الأنشطة التي تتبانها وزارة الدفاع الإيرانية والحرس الثوري.

وأوضح البيان أن الشركة فرضت عقوبات متعددة ضد نظام الظل المصرفي إيران المستخدم من قبل الدفاع الإيرانية، من خلال أنشطة غير مشروعة المتعلقة بالنفط والبتروكيماويات منذ تولي الرئيس الأمريكي جو بايدن.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.