الإثنين، 09 سبتمبر 2024

03:07 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جبنة بـ"الدود"، كاسو مارزو أخطر أنواع الطعام في العالم تباع بالسوق السوداء

جبنة كاسو مارزو

جبنة كاسو مارزو

الزهراء علام

A A

جبنة كاسو مارزو، أحد أغرب وأكثر الأطعمة إثارة للجدل في العالم، نوع من الجبنة الإيطالية التقليدية يصنع في سردينيا من حليب الغنم، يسميها الإيطاليون بـ formaggio marcio، والتي تعني في ترجمتها “الجبن الفاسد” نظرا لوجود يرقات حية داخلها، يحظر بيعه في العديد من الدول كونه يشكل مخاطر صحية.

نستعرض في هذا السطور التالية تاريخ جبنة كاسو مارزو، وكيفية صنعها، والتحديات القانونية والصحية المتعلقة بها.

تاريخ جبنة كاسو مارزو

تُعتبر جبنة كاسو مارزو جزءًا من التراث الغذائي في سردينيا، يعود تاريخها لقرون طويلة، حيث كانت تُعدّ كجزء من العادات التقليدية، واعتبرت رمزًا للكرم والضيافة، حيث كانت تقدم في المناسبات الخاصة والاحتفالات.

 كيفية صنع جبنة كاسو مارزو

تبدأ عملية صنع جبنة كاسو مارزو باستخدام جبنة البيكورينو (Pecorino)، تُترك الجبنة لتتخمر بشكل طبيعي، ثم يتم فتح سطح الجبنة للسماح لذبابة الجبن (Piophila casei) بوضع بيضها داخل الجبنة، يفقس البيض لتخرج منه اليرقات التي تتغذى على الجبنة وتحولها إلى قوام كريمي سائل.

 طعم وقوام جبنة كاسو مارزو

تتميز جبنة كاسو مارزو بطعم قوي ونكهة مميزة، ملمس الجبنة ناعم جدًا، وتحتوي على سائل يشبه الحليب يُسمى "لاجريما" Lagrima، يعني "الدمعة" باللغة الإيطالية، تساهم اليرقات الموجودة داخل الجبنة في تحسين النكهة ومنحها ملمسها الناعم.

جبنة كاسو مارزو، الجبن المحظور في اوروبا

تُحظر جبنة كاسو مارزو في العديد من الدول الأوروبية بسبب القوانين الصحية الصارمة، كما أن وجود اليرقات الحية عليها يثير قلق السلطات الصحية من احتمال انتقال الأمراض، ومع ذلك، ما زالت تُصنع وتُستهلك بطرق غير رسمية في سردينيا موطنها الأصلي، يباع هذا النوع من الجبن في السوق السوداء بأسعار مرتفعة لعشاق الطهي والراغبين في تذوق الأطعمة الجدلية.

طرق استهلاك جبنة كاسو مارزو

عادةً ما يتم تناول جبنة كاسو مارزو مع خبز سرديني تقليدي ونبيذ قوي المذاق، ومن المثير للجدل أنها تؤكل مع اليرقات الحية عليها، غير أن هناك من يفضل إزالة اليرقات قبل الأكل، وهناك نوع ثالث يجمع بين الطريقين بخلط اليريقات مع الجبن لتفادي منظره المقزز.

اعتبرت الحكومة الإيطالية بيع  جبنة كاسو مارزو، أمرا غير قانوني منذ عام 1962، بسبب القوانين التي تحظر استهلاك الأطعمة المصابة بالطفيليات، كما فرضت غرامات مالية تصل قيمتها إلى 50 ألف يورو، أي حوالي 60 ألف دولار تجاه الذين يبيعون هذا النوع من الجبن.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.