الأحد، 08 سبتمبر 2024

10:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبير يحذر من ظواهر الانقلاب المناخي واللاجئين البيئيين وانقراض المسطحات (خاص)

الانقلاب المناخي

الانقلاب المناخي

تسنيم جمال

A A

قال الدكتور مجدي علام، مستشار مرفق البيئة والمناخ، إن التغير المناخي له أثار كثيرة، جزء منها يتعلق بالغلاف الجوي، وجزء يتعلق بالغلاف المائي، وجزء آخر يتعلق بالمسطح الأرضي، فالسماء بما تحمله من مياه ثم درجة الحرارة فوق سطح الكرة الأرضية ودرجة الحرارة داخل الكرة الأرضية وأيضًا الغطاء الأخضر.

انقراض 35% من مسطحات الغابات الكثيفة على مستوى العالم

وأضاف علام في تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، أن هناك أكثر من 35% من مسطحات الغابات الكثيفة على مستوى العالم انقرضت بالفعل، وهذا من شأنه أن يزيد من الآثار السلبية لظاهرة الاحتباس الحراري، بالإضافة إلى زيادة سخونة سطح الكرة الأرضية.

التحول من التغير المناخي إلى الانقلاب المناخي

وأشار مستشار مرفق البيئة والمناخ، أن العلماء تحدثوا عن أنه بحلول عام 2050، فسوف تكون سخونة سطح الكرة الأرضية أكثر من 1.5 درجة مئوية، مضيفاً أنه في هذه الحالة، سوف يكون الاحتباس الحراري اشد، وسوف نتحول من التغير المناخي إلى الانقلاب المناخي، وبالتالي سوف تكون الأزمة البيئية أكبر.

ظاهرة «اللاجئين البيئيين»

وأكد الدكتور مجدي علام، ظهور اللاجئين البيئيين، حيث بدأ الأشخاص في جنوب ووسط وشمال افريقيا يهاجرون من كافة الأراضي التي أصبحت متصحرة، سواء كانت كثبان رملية تحملها الرياح لتردم بها النباتات أو كانت سخونة تحملها أشعة الشمس، فيحدث تسخين للغلاف الجوي وتسخين لسطح الكرة الأرضية، وسواء كانت المسطحات المائية نفسها يحدث بها سخونة ويتأثر التلوث بها، وهو ما يطلق عليه نسبياً «الأمطار الحمضية».

المسطحات تتحول من مياه صالحة إلى مياه مدمرة للحياة

وتابع مستشار مرفق البيئة والمناخ، أن التحول في المسطحات المائية تحول من مياه صالحة للحياة إلى مياه مدمرة للحياة، لأن الأمطار الحمضية هي المياه الخاصة بشكمانات السيارات والقطارات والمركبات والسفن والطائرات وغيرها.

المناخ هو «معجزة ربانية»

واختتم الدكتور مجدي علام، مستشار مرفق البيئة والمناخ، حديثه لـ الجمهور، نحن نتحدث عن نظم بيئية لم تتغير من أول خلق الكرة الأرضية، وحتى قيام الساعة، فسوف يظل المناخ معجزة ربانية لأن الكرة الأرضية مثلها مثل الآلاف الكواكب على مستوى الفضاء.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.