الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الناتو: نتوقع إصدار قرارات مهمة وتوسيع الشراكات مع حلفاء جدد

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج

أيمن عبدالمنعم

A A

قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، اليوم الأربعاء، إننا سنعقد قمة حلف شمال الأطلسي الناتو على مدار اليوم وغدًا في العاصمة الأمريكية واشنطن والتي تتزامن مع احتفالات الحلف بمرور 75 عامًا على تأسيسه، بحضور كافة رؤساء ودول وحكومات الحلف.

وأضاف ستولتنبرج خلال كلمة ألقاها مع انطلاق قمة الناتو، أن قمة الناتو لن تكون مجرد احتفالات بمناسبة مرور 75 عامًا على تأسيس الحلف وحسب، بل إن القمة ستشهد قرارات هامة تتصل بالردع والدفاع، والحرب الروسية الأوكرانية، وكيفية توسيع شراكات الحلف، خاصًة، في مناطق آسيا والمحيط الهادئ.

الحرب الروسية الأوكرانية

وأوضح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي خلال كلمته، أنه فيما يتصل بالدفاع عن أوكرانيا أتوقع، أن يتفق الحلفاء على حزمة كبيرة تتألف من خمسة عناصر، وهم، إنشاء قيادة تابعة لحلف شمال الأطلسي في أوكرانيا لتقديم المساعدة الأمنية والتدريب، إلى جانب التعهد طويل الاجل بمواصلة الدعم الأوكراني، والإعلان عن دعم عسكري فوري مثل تعزيز الدفاعات الجوية واتفاقيات أمينة ثنائية جديدة بين حلفاء الحلف، وأخيرًا، تكثيف الجهود لضمان التوافق الكامل بين القوات الأوكرانية وقوات حلف شمال الأطلسي.

نتائج الانتخابات الأمريكية

وأوضح ستولتنبرج، أنه بغض النظر عن الانتخابات الأمريكية، فإن الولايات المتحدة الأمريكية ستظل حليفًا قويًا وثابتًا لحلف شمال الأطلسي لعدة أسباب.

وأضاف، «من بين تلك الأسباب أنه من مصلحة الأمن الأمريكي أن يكون لدى الولايات المتحدة، حلف شمال الأطلسي القوي، خاصًة، وأن الحلف مفيد بالنسبة لأوروبا، لكنه مفيد أيضًا بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، ما يجعلها أقوى وأكثر أمنًا».

وتابع الأمين العام للحلف، «السبب الثاني هو أني اعتقد أن الولايات المتحدة الأمريكية ستظل حليفًا قوي يحظى بعدم واسع النطاق من الحزبين لحلف شمال الأطلسي».

وأضاف ستولتنبرج، أن الاستطلاعات الأخيرة أظهرت الدعم الواسع لحل شمال الأطلسي بين الناخبين الأمريكيين، وأيضًا في الكونجرس الأمريكي، أظهر الحزبين دعمهما الثابت للحلف.

وحول السبب الثالث أوضح الأمين العام لحلف الناتو، أن الانتقادات الموجهة من قبل الرئيس السابق دونالد ترامب، ومن آخرين ضد الحلف لم تكن موجهة للحلف ذاته، وإنما وجهت لحلفاء الحف الذين لا ينفقون ما يكفي على حلف شمال الأطلسي «ناتو».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.